الحرس الثوري لإيراني يطلق حاملة طائرات مروحية ثقيلة

الرصد العسكري

الحرس الثوري الإيراني يطلق حاملة طائرات مروحية ثقيلة

19 تشرين الثاني 2020 20:57

أعلن الحرس الثوري الإيراني مساء اليوم الخميس عن إطلاق سفينة حربية ثقيلة قادرة على حمل طائرات هليكوبتر و طائرات مسيرة و منصات إطلاق صواريخ وسط لتوترات المستمرة مع الولايات المتحدة .

وأظهرت صور للسفينة ، التي سميت على اسم القائد البحري للحرس الثوري ، عبد الله روداكي ، أنها تحمل صواريخ أرض-أرض يمكن إطلاقها من على متن الشاحنات و صواريخ مضادة للطائرات . كما و حملت السفينة أربعة قوارب سريعة صغيرة من النوع الذي يستخدمه الحرس بشكل روتيني في الخليج العربي . كما و قام البحارة بتجهيز مدافع رشاشة مثبتة على سطح السفينة .

بالإضافة إلى ذلك ، قال الحرس الثوري أن طول السفينة يبلغ 150 مترا . و بالمقارنة ، يبلغ طول حاملة الطائرات الأمريكية من فئة Nimitz 332 مترا.

و على الرغم من أن السفينة الجديدة لا تحتوي على مدرج طائرات ، إلا أنها تتضمن مهبطا لطائرات الهليكوبتر المروحية . و قد أشار قائد البحرية للحرس ، الأدميرال علي رضا تانجسيري ، إلى أن قواته تريد التحرك خارج مياه الخليج لتسيير دوريات في المياه العميقة ، مضيفا : " إن الوجود و التكليفات العسكرية في المحيط الهندي هي حق لنا ".

يذكر أن الحرس الثوري الإيراني غالبا ما تغطي أنشطته مياه الخليج الفارسي ، بينما تقوم البحرية الإيرانية الرسمية بدوريات في خليج عمان و ما وراءه .

بالإضافة إلى ذلك ، يبدو أن هذه السفينة الحربية الجديدة تعتبر بمثابة رد على الدوريات التي تقوم بها البحرية الأمريكية في المنطقة ، و خاصة قوات الأسطول الخامس المتمركز في البحرين . حيث تسافر حاملات الطائرات الأمريكية بشكل روتيني عبر مياه الشرق الأوسط ، في حين ترى إيران هذه المهمات ، و كذلك ما تصفه الوجود الإسرائيلي المتزايد في المنطقة ، على أنه تهديد لها و لمصالحها .

النهضة نيوز - ترجمة خاصة