تنظيم القاعدة في شمال إفريقيا يعين زعيما جديدا

أخبار

القاعدة في شمال إفريقيا تختار زعيما جديدا خلفا لدروكدال

22 تشرين الثاني 2020 11:02

اختبار تنظيم القاعدة الارهابي في بلاد المغرب الإسلامي ، زعيما جديدا خلفا لزعيم التنظيم السابق ، عبد المالك دروكدال ، الذي قتلته القوات الفرنسية في شهر يونيو الماضي .

وقال التنظيم عبر موقع الرسمي على الانترنت أن الجزائري أبو عبيدة يوسف العنابي ، رئيس "مجلس الوجهاء" في تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي ، قد اختير ليكون زعيما للتنظيم الإرهابي خلفا لدروكدال .

يشار إلى أن العنابي مدرج على القائمة السوداء الأمريكية لـ "الإرهاب الدولي" منذ سبتمبر 2015 ، و ذلك وفقا لمشروع مكافحة التطرف الدولي . و قد ظهر بانتظام في مقاطع الفيديو الدعائية للتنظيم الإرهابي ، و قد دعا المسلمين عام 2013 إلى الانتقام من فرنسا بسبب تدخلها في مالي .

وأكد تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي مقتل المواطنة السويسرية بياتريس ستويكلي ، التي اختطفت في تمبكتو أثناء عملها كمبشرة في عام 2016 ، ملقية باللوم في مقتلها على محاولة "صليبية فرنسية لتحريرها" بحسب وصفهم .

يشار إلى أن تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي قد انبثقت من جماعة بدأها إسلاميين جزائريين متطرفين في أواخر التسعينيات ، و الذين تعهدوا عام 2007 بالولاء لتنظيم القاعدة التي كان يتزعمها في ذلك الوقت أسامة بن لادن .

وأعلن التنظيم مسؤوليته عن العديد من الهجمات التي استهدفت القوات الحكومية و المدنيين في جميع أنحاء منطقة الساحل الشمالي الإفريقي ، بما في ذلك هجوم عام 2016 على فندق و مطعم فاخر في بوركينا فاسو ، و الذي أسفر عن مقتل 30 شخصا معظمهم من الأجانب .

كما و تجدر الإشارة إلى أن فرنسا قد قامت بنشر أكثر من 5000 جندي لدعم قوة برخان المناهضة للجهاديين في منطقة الساحل الشمالي الإفريقي. 

النهضة نيوز _ترجمة خاصة