دراسة جديدة تثبت أن الماء يحتوي على حالات سائلة متعددة

علوم

دراسة جديدة تثبت أن الماء يحتوي على حالات سائلة متعددة

22 تشرين الثاني 2020 19:40

يعد الماء مادة طبيعية فريدة من نوعها من حيث الطريقة التي يستجيب بها للتغيرات المختلفة في الضغط ودرجة الحرارة، والتي يمكن أن تكون مختلفة تماماً عن السوائل الأخرى، الأمر الذي درسه العلماء لفترة طويلة.


وأثبت فريق من الباحثين الدوليين أن الماء يمكن أن يوجد في حالتين سائلتين مختلفتين تماما عن بعضهما البعض، مما يمكن أن يفسر الخصائص الشاذة للمياه السائلة في كل مكان.

كما وتم اقتراح إمكانية وجود الماء في حالتين سائلتين مختلفتين منذ حوالي 30 عاما تقريبا بناء على نتائج المحاكاة الحاسوبية، حيث كانت التجارب للوصول إلى الحالتين السائلتين من الماء صعبة بسبب تكون الجليد الذي لا يمكن تجنبه على ما يبدو أثناء الظروف التي يجب أن توجد فيها الحالة السائلة المميزة للماء.

تركيبة الماء

بشكل أبسط، إن الحالة السائلة النموذجية للماء هي الحالة التي يعرفها الجميع وهي الماء السائل عند درجات الحرارة العادية.

في حين تظهر الدراسة الجديدة ترجمها موقع "النهضة نيوز" أن الماء عند درجات حرارة منخفضة تقارب -63 درجة مئوية يمكن أن تتواجد في حالتين سائلتين مختلفتين، الحالة الأولى عبارة عن سائل منخفض الكثافة عند ضغط منخفض، والأخرى سائل عالي الكثافة عند ضغط عالي.

والجدير بالذكر أن الحالتين السائلتين لهما خصائص مختلفة بشكل ملحوظ ويختلفان بنسبة 20 % في الكثافة عن بعضهما البعض.

بالإضافة إلى ذلك، تشير نتائج الدراسة إلى أن الماء سيكون موجودا بحالتيه السائلتين غير القابلتين للامتزاج، وسيتم الفصل بينهما بشكل طبيعي بواجهة رقيقة، على غرار كيفية تباين الزيت والماء، خلال الظروف المناسبة.

والجدير بالذكر أن تعلم كل شيء عن المياه يعتبر أمراً مهماً للغاية نظراً للدور الأساسي الذي تلعبه في الحياة على الأرض و المجالات المختلفة مثل الكيمياء الحيوية و المناخ و الحفظ بالتبريد و علم الأحياء المتجمدة و علوم المواد و العمليات الصناعية الأخرى .

النهضة نيوز