الرصد العسكري

وزير الدفاع الإسرائيلي يشكل لجنة للتحقيق في قضية الغواصات

22 تشرين الثاني 2020 21:36

صرح وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس مساء اليوم الأحد أنه قد شكل لجنة للتحقيق في عملية شراء سابقة لغواصات وسفن معرضة لفساد من قبل شركاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهي خطوة قد تؤدي إلى انهيار الحكومة الإسرائيلية الحالية.


ودعا غانتس، المنافس السياسي لنتنياهو، في الماضي إلى تشكيل لجنة تحقيق وطنية في الفضيحة المحيطة بالعقد الحكومي لشراء الغواصات من تكتل ألماني، في حين نفى نتنياهو أي علاقة له بالقضية، وقال المدعي العام أفيهاي ماندلبليت أن رئيس الوزراء ليس مشتبها به في التحقيق.


بيني غانتس وبنيامين نتنياهو

والجدير بالذكر أن إعادة النظر والتحقيق في القضية قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الحكومة الإسرائيلية، التي تقترب من الوقت المحدد للوفاء بالموعد النهائي لتمرير الميزانية النهائية في أواخر شهر ديسمبر المقبل، فإذا فشلت في القيام بذلك، سيتم تفكيك التحالف المشكل للحكومة وستذهب البلاد إلى انتخابات عامة مجدداً.

كما وقال ميكي زوهار، عضو البرلمان الإسرائيلي وحليف نتنياهو: "هذا دليل إضافي على أن غانتس يجر إسرائيل إلى انتخابات جديدة في خضم أزمة بالقوة بدلا من أن يقوم بمساعدة رئيس الوزراء في جهود توفير اللقاحات للمواطنين الإسرائيليين".

وتجدر الإشارة إلى أنه يوجد أمام اللجنة المكونة من ثلاثة أشخاص، برئاسة قاض متقاعد، أربعة أشهر لتقديم نتائجها لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

النهضة نيوز