علوم

الجزر والشاي الأخضر.. علاج نباتي فعاليتها قادر عكس مرض الزهايمر

25 تشرين الثاني 2020 15:10

بعض المستخلصات النباتية تستطيع أن تعكس تأثيرات مرض الزهايمر عن طريق منع تكون مادة البيتا اميلويد اللزجة في الدماغ.


وتوصلت الدراسات والأبحاث الجديدة إلى أن بعض المركبات الكيميائية النباتية الموجودة في الجزر والشاي الأخضر قد أثبتت فعاليتها في عكس مرض الزهايمر الذي يصيب كبار السن، كما وكان العلاج النباتي قادرا على استعادة ذكريات الفئران التي تم اعطاء المستخلصات لها في الدراسة.

وبحسب ما ورد، فإن المركب الموجود في الشاي الأخضر والذي أدى إلى هذه النتائج المذهلة هو Epigallocatechin-3-gallate (EGCG)، بالإضافة إلى حمض الفيروليك الذي يتواجد بكثرة في الأرز والطماطم والجزر والشوفان والقمح.

مرض الزهايمر

خلال الدراسة، أعطيت الفئران المبرمجة وراثيا تلك المكملات النباتية لمدة ثلاثة أشهر، و قد قال المؤلف الرئيسي للدراسة، البروفيسور تيرينس تاون، أنه على الرغم من أن الدراسات التي أجريت على الفئران لا تنطبق نتائجها بالضرورة على البشر، إلا أن النتائج تعتبر نتائج مذهلة و مهمة حقاً.

وأضاف: "لا يتعين علينا الانتظار ما بين 10 إلى 12 عام حتى يصل عقار مصمم لمكافحة أوعلاج الزهايمر إلى الأسواق، حيث أنه يمكننا إجراء بعض التغييرات الغذائية المهمة في الوقت الراهن، إنني أجد الأمر مشجعا للغاية لحماية أنفسنا من الزهايمر".

وفي الحقيقة، يمكن للإنسان أن يستهلك كمية كافية من هذه المواد الهامة من خلال إدراجها في نظامه الغذائي، بما في ذلك الشاي الأخضر والخضراوات المذكورة أعلاه.

كما وأوضح البروفيسور تاون: " بعد مرور ثلاثة أشهر على بدء الدراسة، استطاعت المستخلصات التي تم إعطاءها للفئران المصابة بالزهايمر استعادة الذاكرة لديها بشكل كامل، وتحسن أداء الفئران المعرفي أيضاً بشكل ملحوظ مقارنة بالفئران الصحية. حيث يبدو أن هذين المركبين يعملان عن طريق منع تراكم مادة أميلويد بيتا اللزجة في الدماغ، وهي عبارة عن كتل بروتينية لزجة تظهر في أدمغة الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر".

 

النهضة نيوز