علوم

منها المحافظ ووضعية العمل.. أسباب تساهم في الاصابة بآلام الظهر

2 كانون الأول 2020 20:48

آلام الظهر هي الشكوى العضلية الهيكلية الأكثر شيوعاً في العالم والولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن أكثر من 90٪ من الأمريكيين يعانون من آلام أسفل الظهر في مرحلة ما من حياتهم، وذلك وفقا للجمعية الطبية الأمريكية.


ويقول الدكتور كيرن سينغ، الأستاذ في قسم جراحة العظام في المركز الطبي لجامعة راش: " لسوء الحظ، إن آلام أسفل الظهر هي نتيجة ثانوية تصيب العديد من سكان الدول الصناعية وخاصة في مرحلة الشيخوخة. وأصبحنا أكثر خمولاً ونستهلك وجبات عالية الدهون والسعرات الحرارية أكثر من سابقاتنا، مما أدى إلى زيادة وزننا، مما يضع ضغطاً لا داعي له على الهيكل العظمي والعمود الفقري.

وأفسح أسلوب الحياة النشط لأسلافنا الطريق للتكنولوجيا الحديثة ووسائل الراحة التي أدت إلى السمنة وضعف الجهاز العضلي الهيكلي وزيادة معدلات تنكس القرص الفقري. حيث أن كل هذه التغييرات تتوج بزيادة معدل آلام أسفل الظهر لدى السكان الأمريكيين".

أسباب آلام أسفل الظهر

وفي حين أن بعض أسباب آلام الظهر واضحة، مثل الإصابات الرياضية أو الحوادث، إلا أن هناك أسبابا أخرى أكثر دقة قد تساهم في آلام الظهر أيضا، ومنها:

1- المحافظ:

وفقا لمجلة Health Central الطبية، يمكن أن يكون سبب الإصابة بما يسمى عرق النسا، وهو ألم حاد يمتد إلى أسفل الأرداف، هو الجلوس على محفظة مليئة وضعت في الجيب الخلفي من السروال.

2- طريقة رفع الاشياء:

إن أي نشاط يتطلب رفع أشياء ثقيلة، خاصة في وضع الانحناء والانثناء، يمكن أن يؤدي إلى إصابة أسفل الظهر.

وحتى مع الشكل المناسب، يتم التحميل على أقراص العمود الفقري بقوة خمسة أضعاف وزن جسمك عند قيام برفع شيء ثقيل، مما قد يؤدي إلى فتق القرص وآلام أسفل الظهر.

لذلك، عندما تلتقط شيئًا من الأرض، تأكد من اتخاذ وضعية القرفصاء، والحفاظ على عمودك الفقري مستقيما قدر الإمكان، والاعتماد على عضلات الساقين في رفع جسمك.

3- وضعية العمل:

يؤدي الجلوس بشكل خاطئ أو الانحناء فوق المكتب لفترة طويلة إلى الضغط على أقراص العمود الفقري، وهذا هو السبب في أن ظهرك قد يؤلمك بعد رحلة طويلة بالطائرة أو السيارة.

وترغب في تجربة الوقوف أثناء العمل على المكتب، أو أخذ فترات راحة متكررة خلال اليوم بالوقوف والتمدد والمشي بدلا من الجلوس طوال الوقت.

4- مرتبة السرير:

يقول الدكتور سينغ: "في حين أن هناك أدلة محدودة تشير إلى أن مرتبة سرير معينة قد تكون أفضل من مرتبة أخرى، فإنني غالباً ما أوصي باختيار مرتبة مريحة بالنسبة لك سواء كانت ناعمة أو صلبة، مما يتيح لك الحصول على نوم جيد ليلاً. حيث يمكن أن يؤدي النوم المتقطع إلى تفاقم مشاكل أسفل الظهر".

5- الهاتف الذكي:

يستخدم الأمريكيون أكثر من تريليوني دقيقة من الاتصالات اللاسلكية سنوياً، كما أن معظمنا نقوم بتقويس أعناقنا أثناء استخدام الهاتف الذكي، مما يضع العمود الفقري في وضع حرج يمكن أن يؤدي إلى تفاقم آلام الظهر بمرور الوقت.

6- ملابسك وحذائك:

يعتبر ارتداء الأحذية المناسبة في العمل أمراً مهماً بشكل خاص لأولئك الذين يتعين عليهم الوقوف لفترات طويلة من الزمن، حيث يفضل الدكتور سينغ ارتداء الأحذية المريحة ذات النعال الصلبة لتقليل القوة المنقولة إلى أسفل الظهر.

كما ويقول الدكتور كاليك تشانج، أخصائي إدارة الألم التدخلي في مركز أتلانتيك سبين في نيوجيرسي ونيويورك، أن حمل حقيبة ثقيلة أو ارتداء حمالة صدر غير داعمة يمكن أن يؤدي إلى آلام أسفل الظهر.

7- عاداتك في ممارسة الرياضة:

تكون آلام الظهر أكثر شيوعا بين الأشخاص غير النشطين، حيث يقول الدكتور تشانج: "يجب عليك أن تسعى لبناء القوة في العضلات المحيطة بالعمود الفقري لتثبيته ومنع حدوث الإصابات، لذلك فأنا أوصي دائما بتمارين التثبيت الأساسية مثل اليوجا والبيلاتس لتقليل مخاطر إصابات أسفل الظهر".

8- وزنك:

يقول الدكتور تشانج: "إن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بآلام الظهر المزمنة بسبب الضغط المفرط على العمود الفقري".

النهضة نيوز