مهمة القمر الصينية تنجح في جمع عينات قمرية

علوم

مهمة المسبار Chang'e-5 الصيني تنجح في جمع من سطح القمر

3 كانون الأول 2020 14:29

أعلنت السلطات الصينية صباح اليوم الخميس أن مهمة مسبار Chang'e-5 الصيني قد نجحت في جمع عينات من سطح القمر.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في تغريدة لها عبر تويتر: "لقد اكتملت عملية أخذ العينات!. بعد حوالي 19 ساعة من العمل على سطح القمر، أكملت مهمة مسبار Chang'e-5 جمع العينات القمرية بنجاح، وتم إغلاق العينات وتعبئتها".

المسبار Chang'e-5 الصيني

ووفقاً لإدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA)، بدأ المسبار Chang'e-5 في جمع العينات بعد هبوطه الناجح في وقت متأخر من ليلة الثلاثاء على سطح القمر، بعد ثمانية أيام من إقلاع المسبار Chang'e-5 من مقاطعة هاينان في جنوب الصين بتاريخ 24 نوفمبر.

وبحسب بيان صدر عن وكالة الفضاء الصينية يوم أمس الأربعاء: "من المتوقع أن يعمل مسبار Chang'e 5 لمدة يومين في منطقة تقع شمال Mons Ruemker تقريباً، وهو جبل يطل على سهل قمري شاسع يسمى Oceanus Procellarum، أو "محيط العواصف"، على الحافة الغربية من الجانب القريب من القمر. حيث سيعيد حوالي 2 كيلوجرام من عينات القمر إلى الأرض في منتصف شهر ديسمبر، وذلك بعد مرور 44 عاما من إعادة العينات الأخيرة من القمر إلى الأرض". بالإضافة إلى ذلك، أرسل المسبار صوره الملونة الأولى من سطح القمر.

والجدير بالذكر أن هذه هي ثالث مهمة صينية تهبط على القمر، بعد مسبار Chang'e-3 في ديسمبر 2013 و مسبار Chang'e-4 التاريخي الذي وصل إلى الجانب البعيد من القمر في يناير 2019 .

كما وتجدر الإشارة إلى أنه إذا ما نجحت مهمة مسبار Chang'e-5 ، التي من المتوقع أن تستمر حوالي 23 يوم تقريباً، فستصبح الصين ثالث دولة في العالم تجلب عينات من القمر، بعد الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي السابق، وذلك بحسب وكالة الفضاء الصينية.

النهضة نيوز