اليابان قلقة من نشر روسيا أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي من طراز S-300V4

الرصد العسكري

اليابان تحتج على نشر روسيا أنظمة دفاع جوي صاروخي في جزر الكوريل

3 كانون الأول 2020 17:42

أعربت اليابان عن شعورها بالقلق إزاء قيام روسيا ، بنشر أنظمة الدفاع الجوي الصاروخي من طراز S-300V4 في سلسلة من جزر الكوريل المتنازع عليها بين اليابان و روسيا في شمال المحيط الهادئ .


اليابان قلقة من نشر روسيا منظومة الدفاع الجوي  S-300V4 في جزر الكوريل المتنازع عليها : 


حيث صرح كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني كاتسونوبو كاتو ، يوم أمس الأربعاء ، أن حكومته قدمت احتجاجا بعد نشر الجيش الروسي عددا من أنظمة الدفاع الصاروخي من طراز S-300V4 الجديدة ، و أدرجها ضمن الخدمة القتالية في سلسلة من الجزر المتنازع عليها بالقرب من اليابان .

كما و ذكرت الخدمة الصحفية للمنطقة العسكرية الروسية الشرقية ، أنها قد أدخلت وحدات من أحدث أنظمة صواريخ الدفاع الجوي الروسية من طراز S-300V4 ضمن الخدمة القتالية في جزر الكوريل.

و بحسب البيان : " لقد دخلت وحدات من نظام الدفاع الصاروخي S-300V4 في الخدمة القتالية ، بـ مهمة الدفاع الجوي في جزر الكوريل ".


و في وقت سابق من الشهر الماضي ، قام قائد قوات المنطقة العسكرية الشرقية الكولونيل و بطل روسيا الاتحادية و الحائز على وسام بطل الاتحاد السوفيتي ، الجنرال جينادي زيدكو شخصيا ، بفحص استعداد القوات و أنظمة الدفاع الجوي هذه لدخول الخدمة القتالية في جزر الكوريل .

و قد أعرب عن تقديره للعمل المنسق للوحدات و القوات المناوبة أثناء المناورات ، و التي أظهرت قدرة عالية و تناسقا فريدا ، بعد تلقيهم إشارة بشأن انتهاك الحدود الجوية الروسية .


تجدر الإشارة إلى أن نظام S-300V4 هو نظام دفاع جوي صاروخي متطور للغاية ، مصمم لحماية المنشآت العسكرية و الإدارية الحيوية و تجمعات القوات من التعرض لضربات بواسطة أسلحة الهجوم الجوي الباليستية و الديناميكية الهوائية ، و هو النسخة الرابعة من نظام الصواريخ الروسي المضادة للطائرات S-300V المطور .

و بحسب ما نشرته وكالة رويترز للأنباء ، فقد منع الخلاف الإقليمي حول جزر الكوريل ، التي استولى عليها السوفييت في نهاية الحرب العالمية الثانية ، البلدين من توقيع معاهدة سلام رسمية حتى الآن ، حيث تطلق اليابان على الجزر اسم الأراضي الشمالية بينما تطلق عليها روسيا اسم جزر الكوريل ، كما و تعمل موسكو على تعزيز قدراتها العسكرية في هذه الجزر المتنازع عليها ، و تعاملها على أنها موطئ قدم عسكري رئيسي في الشرق الأقصى لروسيا .




مجلة الدفاع