علوم

أحدها استنشاق البخار.. 7 طرق منزلية لتخفيف ضغط الجيوب الأنفية

3 كانون الأول 2020 20:17

الجيوب الأنفية هي تجاويف طبيعية في الجمجمة، وتكون موجودة على الجانب الأمامي من الجمجمة حول عظمتي الوجنتين ومركز الجبهة، بين العينين وخلف الأنف مباشرة.


كما وتكون هذه التجاويف مبطنة داخليا بنوع من النسيج الجلدي الذي يعرف باسم الغشاء المخاطي، والذي يكون عرضة للعدوى أو ردود الفعل التحسسية التي قد تسبب التهاب وانسدادا في الجيوب الأنفية.

وعندما لا تتمكن الجيوب الأنفية من التصريف بسبب الانسداد، فإنها تنتفخ وينشأ ضغط داخلها، مما يمكن أن يؤدي إلى ألم في الوجه والأنف والخدين والجبهة. وللتخلص من هذا الضغط، من المهم تصريف الانسداد في الجيوب الأنفية.

فيما يلي بعض الطرق المنزلية المدعومة علمياً للتخلص من الضغط في الجيوب الأنفية:

1- شطف الأنف:

شطف الأنف لتخفف الضغط في الجيوب الأنفية

يمكن لشطف الأنف أن يحافظ على رطوبة الغشاء المخاطي ويخفف الضغط في الجيوب الأنفية، كما أنه يمكن أن يقلل أيضاً من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي العلوي، ويمكن تنظيف الأنف باستخدام وعاء نيتي (وعاء طبي صغير به فوهة ممدودة).

للقيام بذلك، قم بملء الوعاء بالماء المعقم (يتم غليه جيدا ثم تركه ليبرد)، ثم انحن فوق الحوض وقم بإمالة الرأس قليلاً إلى الجانب الأيسر، وأدخل فوهة الوعاء في فتحة الأنف اليمنى واسكب الماء بداخله.

بشكل طبيعي، سوف يمتد الماء من فتحة أنف إلى أخرى، ويطرد حبوب اللقاح والبكتيريا والأوساخ والمخاط الجاف، بعد ذلك يمكنك تكرارا نفس الشيء على الجانب الآخر.

2- استنشاق البخار:

استنشاق البخار لتخفف الضغط في الجيوب الأنفية

يمكن أن تزيد الجيوب الأنفية الجافة من ضغط الجيوب الأنفية، وتسبب الصداع والألم في أجزاء أخرى من الوجه، حيث يمكن أن يحافظ استنشاق البخار على رطوبة الجيوب الأنفية و تخفيف أي ألم مصاحب.

والجدير بالذكر أنه لمن السهل ممارسة استنشاق البخار في المنزل، فكل ما عليك فعله هو أن تتكئ على قدر مملوء بالماء الساخن وتقوم بتغطية رأسك بمنشفة أو قطعة قماش سميكة، واستنشاق البخار المتصاعد عبر الأنف لبضع دقائق، ويمكنك القيام بذلك 2-3 مرات يوميا ، كما و يمكن أن يساعدك حمام البخار أيضاً.

3- النوم:

النوم لتخفف الضغط في الجيوب الأنفية

يمكن لشيء بسيط مثل النوم العميق في الليل أن يقلل ضغط الجيوب الأنفية، حيث تعزز الراحة إنتاج خلايا الدم البيضاء التي تهاجم الفيروسات والبكتيريا المسببة للعدوى والألم الناتج عن ضغط الجيوب الأنفية.

4- الترطيب:

قد يسبب الجفاف جفاف الجيوب الأنفية ويمنع التصريف، مما يسبب ضغطا في الوجه. لذلك، فمن المهم للغاية أن تحافظ على رطوبتك بشرب الكثير من الماء على فترات منتظمة خلال اليوم، حيث يمكن لشرب الماء الدافئ أن يعزز تصريف الجيوب الأنفية عن طريق زيادة سرعة إنتاج المخاط الأنفي.

5- رفع الرأس:

أثناء النوم، قم برفع رأسك فوق مستوى صدرك باستخدام الوسائد المناسبة، حيث أن هذا يسمح بتصريف أفضل للجيوب الأنفية أثناء نومك. كما أن النوم في هذا الوضع يمنع تراكم المخاط في الجيوب الأنفية أيضاً، ويمكن أن يساعدك على التنفس بشكل أكثر راحة.

6- اليوجا والتأمل وتمارين التنفس والنشاط البدني:

اليوغا لتخفف الضغط في الجيوب الأنفية

من المعروف أن تمارين اليوجا والتأمل والتنفس تحرر الجسم من التوتر والتعب. كما ويمكن أن تؤدي الممارسة المنتظمة لأساليب الاسترخاء هذه إلى تخفيف الألم و عدم الراحة، ويمكن أن تحسن تمارين التنفس من صحة الجيوب الأنفية والجهاز التنفسي أيضاً.

علاوة على ذلك، يمكن أن يساعد النشاط البدني المعتدل في تحسين وقت الشفاء و تعزيز الدورة الدموية، وتخفيف الاحتقان مؤقتاً.

7- تدليك الوجه:

تدليك الوجه لتخفف الضغط في الجيوب الأنفية

تشير بعض الدراسات الأولية إلى أن تدليك الوجه يمكن أن يساعد في التصريف اللمفاوي للمنطقة الواقعة حول الأنف والخدين، كما أنه يخفف من تصريف الجيوب الأنفية، ويصرف الضغط فيها. حيث يمكنك تدليك وجهك باستخدام بكرة الوجه أو كرة مناسبة لهذا الغرض.

النهضة نيوز