رواد الفضاء يزرعون ويحصدون على متن محطة الفضاء الدولية

أخبار

رواد الفضاء يزرعون ويحصدون الفجل على متن محطة الفضاء الدولية

5 كانون الأول 2020 12:00

حصدت رائدة الفضاء كيت روبينز،20 ثمرة من خضار الفجل التي سبق أن قامت بزراعتها في وقت سابق على متن محطة الفضاء الدولية يوم الاثنين، متخذة خطوة عملاقة نحو الزراعة بدون جاذبية في الفضاء.


وبهذا الإنجاز، ينضم الفجل من خارج هذا العالم إلى قائمة طويلة من المنتجات الزراعية التي تمكن رواد الفضاء من زراعتها وحصادها بنجاح على متن محطة الفضاء الدولية.

زراعة الفجل في الفضاء

وتشمل القائمة الحالية الخس الروماني الأحمر والخس الأخضر والملفوف الصيني والعدس والخردل وذلك وفقاً لتقرير نشرته شبكة CNN الأمريكية.

وقالت نيكول دوفور، مديرة برنامج Plant Habitat في مركز كينيدي للفضاء في بيان صحفي: "لقد عملت على المشروع منذ البداية، وكل محصول جديد يمكننا زراعته يجلب لي فرحة كبيرة لأن ما نتعلمه سيساعد وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) على إرسال رواد فضاء إلى المريخ وإعادتهم بأمان".

وتجدر الإشارة إلى أن الغرض من القدرة على زراعة الطعام في الفضاء هو أن يكون من الممكن إرسال رواد فضاء إلى الفضاء في رحلات طويلة إلى القمر أو كوكب المريخ دون الحاجة إلى القلق بشأن الإمدادات المحدودة من الطعام.

وقام العلماء بزراعة الفجل بأنفسهم لمقارنة مستويات المغذيات والمعادن التي تحتويها ثمرة الفجل المزروعة على الأرض عند عودتهم إلى الأرض.

وقال الباحث الرئيسي في المشروع، كارل هاسنستين: "يوفر الفجل إمكانيات بحثية كبيرة بفضل التكوين الطبيعي الحساس لبصيلاته".

النهضة نيوز