البنتاغون يوافق على بيع قذائف المدفعية الحاملة للفسفور الأبيض إلى أستراليا

الرصد العسكري

وزارة الخارجية الأمريكية توافق على بيع قذائف المدفعية الحاملة للفسفور الأبيض إلى أستراليا

5 كانون الأول 2020 13:30

أعلنت وكالة التعاون الأمني الدفاعي، أكبر سمسار أسلحة في البنتاغون، أن وزارة الخارجية الأمريكية قد وافقت على صفقة محتملة بقيمة 132.2 مليون دولار لبيع قذائف مدفعية من عيار 155 ملم إلى أستراليا، بما في ذلك ذخائر مقذوفة من الفوسفور الأبيض.



قذائف المدفعية الحاملة للفسفور الأبيض

ويوم أمس أفادت الوكالة العسكرية الأمريكية أن وزارة الخارجية الأمريكية وافقت على بيع ذخائر مدفعية عيار 155 ملم و ملحقاتها، ومعدات عسكرية ذات الصلة إلى أستراليا.

كما وتتضمن حزمة البيع المقترحة وفقا لإشعار وكالة التعاون الأمني الدفاعي ما يلي وفقاً: ذخائر قذيفة من طراز M825A1 عيار 155 ملم من الفوسفور الأبيض، ومدفع متعدد الإطلاق M782 للمدفعية، ومدافع M762A1 الإلكترونية، ومدافع M231 و M232A2، وبعض المنشورات الفنية و الكتب و البيانات التقنية للصيانة التشغيلية، والمساعدة الفنية و الخدمات والعناصر الأخرى ذات الصلة من الدعم اللوجستي و البرامجي.

والجدير بالذكر أن مدفعية M825A1 عيار 155 ملم تستخدم قذائف تحتوي على الفوسفور الأبيض من لإنتاج دخان حاجز لتشويش رؤية العدو أو لفحص عناصر المناورة، كما أن للقذائف تأثير حارق ثانوي.

وأوضحت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في إعلانها: "التكلفة الإجمالية المقدرة للبرنامج 132.2 مليون دولار".

بالإضافة إلى ذلك، جاء في إشعارها أن هذا البيع المقترح سيدعم السياسة الخارجية وأهداف الأمن القومي للولايات المتحدة الأمريكية، خاصة وأن أستراليا تعتبر أهم حلفائها في غرب المحيط الهادئ.

كما وقالت وكالة التعاون الأمني الدفاعي في إعلانها: "ستتيح عملية الشراء هذه تدريبا فعالا و توسع قدرة قوات الدفاع الأسترالية لإجراء عمليات مشتركة، على الرغم من أن القوات الأسترالية لديها بالفعل هذا النوع من المدفعية و القذائف الفسفورية في خدمتها العسكرية و هي مدربة ومجهزة لاستخدامها، ولن تجد صعوبة في استيعاب هذه الأسلحة في تسليح قواتها المسلحة أيضا".

بالإضافة إلى ذلك، من المهم أيضا ملاحظة أن وكالة التعاون الأمني الدفاعي قالت أنه سيتم تحديد المقاول الرئيسي الأسترالي للتعامل معه لاحقا، وسيمكن الحصول على المواد من مجموعة من مخزونات وزارة الدفاع و المشتريات الجديدة.

كما ومن المهم أن نلاحظ أن موافقة الحكومة الأمريكية لا تعني أن بلدا قد وافق على شراء الأسلحة أو الأنظمة الأخرى المعنية.

وفي الوقت الحالي، تستخدم وحدات المدفعية الأسترالية الملكية مدافع هاوتزر خفيفة الوزن من طراز M777 عيار 155 ملم.

وتوفر مدافع M777 دعما مباشرا للقوات القتالية من خلال النيران الهجومية و الدفاعية باستخدام المقذوفات التقليدية و الموجهة بدقة، ويمكن أن تستخدم أيضا مقذوفات مضيئة و دخانية من الفسفور الأبيض.

النهضة نيوز