أخبار

الصين تتهم الدبلوماسيين الدنماركيين بالتدخل في نزاع حول هونغ كونغ

5 كانون الأول 2020 13:37

اتهمت الصين ليلة أمس الجمعة السياسيين الدنماركيين بانتهاك الأعراف الأساسية التي تحكم العلاقات الدولية بسبب تدخلها في نزاع حول هونغ كونغ، وذلك بعد زيارة قام بها نائب معارض سابق في هونغ كونغ وناشط مؤيد للديمقراطية إلى الدولة الاسكندنافية.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون ينغ أن تصرف الدبلوماسيين الدنماركيين، الذين لم تذكر اسمهم، يضر بصورة الدنمارك كدولة شددت دائما على سيادة القانون.

وجاءت تعليقات هوا في مؤتمر صحفي يومي صباح اليوم خلال زيارة قام بها تيد هوي إلى الدنمارك، والذي تم اعتقاله في هونغ كونغ في شهر مايو بسبب احتجاج في المجلس التشريعي بالمدينة، وذلك بعد أن تمكن هوي من استعادة جواز سفره من الحكومة والحصول على تأشيرة دخول إلى الدنمارك بسبب تلقيه دعوة من المشرعين الدنماركيين للسفر إلى الدنمارك يوم الثلاثاء الماضي.

كما وقالت هوا: "نحن نعارض أي فرد أو منظمة أو دولة تتدخل في شؤون هونغ كونغ أو تتدخل في السيادة القضائية لهونغ كونغ، أو تؤوي مجرمي هونغ كونغ بأي شكل من الأشكال".

والجدير بالذكر أن هوي قد صرح يوم الخميس لوكالة "أسوشيتيد برس" أنه ذاهب إلى المنفى و سينتقل قريبا إلى المملكة المتحدة التي أدارت هونغ كونغ كمستعمرة منذ عام 1841 حتى إعادتها إلى الصين في عام 1997 .

ولم يتضح متى سيسافر هوي إلى المملكة المتحدة، التي قامت ردا على حملة القمع التي شنتها الحكومة الصينية ضد المعارضة في هونغ كونغ، بتمديد حقوق الإقامة لما يصل إلى 3 ملايين من سكان هونغ كونغ المؤهلين للحصول على جوازات سفر بريطانية عبر البحار، أو التي تعرف اختصارا باسم BNO، مما يسمح لهم بالعيش والعمل هناك لمدة خمس سنوات أخرى وتقديم تسهيلات لهم للحصول على المواطنة النهائية، حيث أثارت قضية جوازات السفر هذه غضب بكين.

وكررت هوا تهديد الحكومة بالانتقام مما وصفته بالتدخل في الشؤون الداخلية للصين، حيث قالت: "إذا انتهكت المملكة المتحدة التزاماتها في المقام الأول، فإن الصين لن تنظر بعد الآن في الاعتراف بجوازات السفر من نوع BNO كوثائق سفر صالحة، ونحن نحتفظ بالحق في اتخاذ مزيد من الإجراءات بما يتناسب مع مصالح الصين".

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت بوابة هونغ كونغ الإخبارية على الإنترنت HK01، أن والدا هوى و زوجته و طفليه الصغار قد غادروا هونغ كونغ أيضا على متن طائرة يوم الأربعاء، دون أن يتم ذكر وجهتهم.


النهضة نيوز