الطرق الخمس لتحقيق التوازن بين العمل والحياة أثناء إنجاز المهام من المنزل

منوعات

معادلة التوازن بين الحياة وإنجاز العمل من المنزل في هذه الخطوات الخمس

6 كانون الأول 2020 12:14

قد يبدو العمل من المنزل مريحا و موفرا للغاية في بداية الأمر ، حيث أنك لا تستغرق وقتا طويلا في التنقل ، و يمكنك العمل بملابس النوم الخاصة بك ، و قد تكون وسائل الراحة في منزلك جذابة ، و لكن بمجرد أن تبدأ العمل من المنزل فعليا ، قد تدرك أنه سيكون مرهقا تماما مثل العمل في المكتب .


العمل من المنزل : 


كما و يمكن أن يكون التوازن بين العمل و الحياة ، أمرا صعبا ، عندما لا يكون هناك تمييز بين العمل و الحياة الشخصية ، إذا كان كل شيء يحدث في نفس الغرفة و على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع .

حيث أبلغ العديد من الأشخاص عن تدهور صحتهم العقلية و تذمرهم من الضغط المهني ، بعد أن أدت الجائحة الفيروسية إلى دفع جميع العاملين في معظم القطاعات إلى العمل من المنزل .


علما أن الأشخاص غير المتزوجين غالبا ما يكونون غارقين في الأعمال المنزلية ، في حين أن المتزوجين و العائلات التي لديها أطفال يكافحون من أجل التعامل مع هذا الوضع الصعب ، دون أي انقطاع عن دورة العمل المستمرة .

و في حين أن حياة كل شخص مختلفة ، و قد تختلف مهنهم أيضا ، فهناك أشياء معينة ، يمكن للجميع القيام بها لجعل التوازن بين العمل و الحياة أكثر تناغما عند العمل من المنزل ، منها :

• خفف الضغط :

من الجيد أن نرغب في بلوغ الكمال بجميع جوانب حياتنا ، لكن هذا الأمر غير واقعي ببساطة ، و خاصة عند العمل من المنزل ، و قد يكون لديك عدد أقل من الإمدادات المتوفرة في مكتبك مثل الطابعات و الآلات و ما إلى ذلك ، لذا استغل ما لديك بدلا من التركيز على ما لا تملكه .

• قم بفصل الإنترنت مؤقتا :

عندما تقوم بالعمل في المكاتب ، فإنك تستخدم الانترنت غالبا في وقت فراغك ، لكن الآن قد أصبح كل شيء على الإنترنت ، لذلك ، فهناك طريقة جيدة للفصل بين العمل و الحياة الشخصية .

اقرأ أيضا : في صورة واحدة.. عالمة تلخص واقع عمل الأمهات من المنزل

و هي عدم الاتصال بالإنترنت لفترة من الوقت ،وذلك بمجرد أن تنتهي من العمل ، حيث يمكنك القيام حينها بنزهة في الحديقة أو قراءة كتاب ما أو التحدث على الهاتف بدلا من الرسائل النصية ، بالإضافة إلى أن ذلك سيساعدك على تقليل التعرض المزعج للضوء الأزرق الصادر من الحاسوب المحمول و الهاتف الذكي ، و المعروف عنه بأنه يسبب الإجهاد .

• تنقل بين العمل و المنزل :

في السابق ، كانت سيارتك أو المترو وسيلة جيدة لوضع مسافة بين عملك و منزلك ، و لكن بما أنك لا تستطيع القيام بذلك الآن ، فإنك تحتاج إلى إنشاء خط تنقل خاص بك ، لذلك قم بالمشي قليلا بعد انتهاءك من العمل و لو لخمس دقائق ، و ضع بعض المسافة بين ساعات العمل و الساعات التي تمارس فيها أنشطتك الخاصة .

• تخطيط وقت العمل :

إن تنظيم وقت العمل عند ممارسته من المنزل ، يعني تحديد ساعات بدء و انتهاء الدوام ، و إنجاز مهام عملك ، فبقاءك في المنزل لا يعني أنه يجب عليك أن تعمل حتى منتصف الليل و ترهق نفسك ، بل يجب عليك وضع فترة معينة من يومك لإنجاز كل شيء ، و إيجاد أوقات أخرى للأعمال المنزلية و لحياتك الشخصية أيضا .

• إنشاء منطقة عمل منفصلة :

يمكن أن تقوم بإنشاء مكتب صغير لك في المنزل ، و ذلك من خلال تخصيص غرفة معينة أو مكان في الشقة ، لتذهب إليه خلال ساعات العمل فقط ، و ذلك بدلا من العمل على السرير أو الأريكة ، فهي أماكن يجب ان تستثمرها في نومك و راحتك .



شبكة News18