وجود مشاكل في الجسم تزيد من خطر اصابة المراهقين بالاكتئاب

علوم

وجود مشاكل في الجسم تزيد من خطر اصابة المراهقين بالاكتئاب

9 كانون الأول 2020 13:05

يقول الباحثون أن وجود مشاكل في الجسم وعدم الرضا الجسدي يزيد بشكل كبير من خطر إصابة المراهقين بالاكتئاب، حيث تتراوح درجة الخطر المتزايد من 50٪ إلى 285٪، وذلك وفقاً لدراسة نشرت على الإنترنت بتاريخ 8 ديسمبر في مجلة علم الأوبئة وصحة المجتمع.


وخلص فريق بقيادة الباحثة آنا بورنيولي، من جامعة إيراسموس في روتردام بهولندا، إلى أن نتائج هذه الدراسة تظهر أن عدم الرضا الجسدي يجب أن ينظر إليه على أنه قضية صحية عامة ذات أهمية كبيرة.

وبحسب ما ورد، فقد تضمنت هذه الدراسة الحديثة أكثر من 3700 مراهق في المملكة المتحدة في سن 14 عامًا، والذين طلب منهم تقييم مدى رضاهم عن مظهرهم الجسدي بشكل عام.

اكتئاب المراهقين

وكان كل من الأولاد والبنات راضين بشكل معتدل عن أجسادهم، لكن الفتيات كانوا أكثر استياء من الأولاد بشكل ملحوظ.

وقال الباحثون أن الفتيات يملن إلى الشعور بعدم الرضا عن أفخاذهن وبطنهن ووزنهن في هذه المرحلة العمرية الحرجة، بينما يميل الصبيان إلى كره بناء أجسامهم العضلي وبطنهم ووركهم.

ووجد الباحثون أن واحدة من بين كل ثلاث فتيات وحوالي واحد من بين كل سبعة فتيان كانوا غير راضين عن وزنهم، وحوالي ربع الفتيات وواحد من بين كل سبعة فتيان كانوا غير راضين عن شكل جسدهم العام.

اسباب الاكتئاب لدى المراهقين

وفي سن الـ 18 عام، تم تقييم المراهقين لأعراض الاكتئاب، حيث أبلغت واحدة من بين كل 10 فتيات وواحد من بين كل 20 فتى عن تعرضهم لنوبة اكتئاب خفيفة واحدة على الأقل.

وأفاد ما يقرب من 7٪ من الفتيات وما يقرب من 3٪ من الأولاد عن تعرضهم لنوبة اكتئاب متوسطة واحدة على الأقل، وأفاد 1.5٪ من الفتيات و0.7٪ من الأولاد بتعرضهم لنوبة اكتئاب شديدة واحدة على الأقل.

وبحسب الدراسة، فإن عدم الرضا الجسدي يؤثر على ما يصل إلى 61٪ من المراهقين في جميع أنحاء العالم وهو منتشر بشكل كبير بين الشباب في عموم السكان ويتزايد حدوثه يوما بعد يوم، كما وتشير النتائج إلى أن الحد من عدم الرضا الجسدي قد يكون استراتيجية فعالة للحد من مشاكل الصحة العقلية لدى المراهقين والشباب، والتي قد ترافقهم مدى العمر.

النهضة نيوز