دراسة جديدة تثبت العلاقة بين معدل ضربات القلب وتشخيص الاكتئاب

علوم

دراسة جديدة تثبت أن معدل ضربات القلب يمكن أن يساعد في تشخيص الاكتئاب

9 كانون الأول 2020 20:49

وجدت دراسة جديدة أن التقلبات في معدل ضربات القلب يمكن أن تساعد في تشخيص الاكتئاب، والجدير بالذكر أن الاكتئاب يعتبر أحد أكثر مشكلات الصحة العقلية شيوعاً في الولايات المتحدة حيث أنه يؤثر على ما يقرب من 26٪ من البالغين.


وبينما يصنف الاكتئاب على أنه اضطراب عقلي، إلا أن الدراسة قد وجدت أن الاكتئاب يؤثر سلباً على الجسم بأكمله، خاصة إذا ما ترك دون علاج.

والآن، وجد باحثون ألمان طريقة جديدة للكشف عن الاكتئاب، وتكون الدراسة المقدمة في المؤتمر الأوروبي الثالث و الثلاثين للكلية الأوروبية للأدوية العصبية والنفسية، مفيدة بشكل خاص في تشخيص الاكتئاب و إيجاد العلاج المناسب.

معدل ضربات القلب يمكن أن تساعد في تشخيص الاكتئاب

ووفقاً لمجلة Medical News Today الطبية المرموقة، فقد وجدت الدكتورة كارمن شويك، الحاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة جوته في ألمانيا، أن تحليل معدل ضربات قلب الشخص لمدة 24 ساعة أدى إلى تشخيص دقيق للاكتئاب بنسبة 90٪ .

واشتملت موضوعات دراسة الدكتورة كارمن شويك على أشخاص لم يستجيبوا بشكل جيد للعلاج المعتاد للاكتئاب الذي يشمل الأدوية و العلاج بالكلام.

وقالت الدكتورة شويك: "كنا نعلم أن شيئا ما كان يحدث لثبات معدل ضربات القلب لدى المصابين بالاكتئاب وأن هناك رابطة مباشرة بين الاكتئاب واضطراب معدل نبض القلب، لكننا لم نكن نعرف ما هو و ما إذا كان يمكن أن يكون له صلة سريرية. لككنا وجدنا الآن أنه في المتوسط، كان لدى مرضى الاكتئاب ضربات قلب أعلى بـ 10 إلى 15 نبضة من الأشخاص الأصحاء".

ومن خلال إدخال بيانات معدل ضربات القلب في برنامج ذكاء اصطناعي، تمكن الباحثون من تحديد الأشخاص الذين عانوا من الاكتئاب بدقة.

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع معدل ضربات القلب أثناء الراحة، وجد الباحثين أن العلاج باستخدام عقار الكيتامين كان فعالا في علاج المرضى الذين لم يستجيبوا في السابق للعلاجات التقليدية.

وخلصوا إلى أن الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج قد يشهدون تحسنا سريعا بعد تلقي العلاج بالكيتامين.

كما وقالت الدكتورة شويك: "عندما أدركنا أن الكيتامين يؤدي إلى تحسن سريع في الحالة المزاجية ، علمنا أننا قد نكون قادرين على استخدامه لفهم العلاقة بين الاكتئاب واضطراب معدل ضربات القلب".

النهضة نيوز