أفضل خمسة تمارين رياضية لزيادة الصحة وطول العمر

علوم

منها السباحة و التاي تشي.. تمارين رياضية لزيادة الصحة وطول العمر

12 كانون الأول 2020 11:16

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون من جامعتي كامبريدج وإدنبرة بالمملكة المتحدة أن ممارسة الرياضة بانتظام قد تمنع ما نسبته 15٪ من الوفيات في جميع أنحاء العالم، أي ما يقرب من 3.9 مليون حالة وفاة يمكن إنقاذها على مستوى العالم من خلال النشاط البدني.


ووفقاً لمجلة Well + Good الصحية، فقد درس الباحثون خلال الدراسة بيانات مأخوذة من 168 دولة، وقاموا بتحديد الأشخاص الذين يمارسون التمارين الرياضية المعتدلة إلى الشديدة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية لمدة 150 دقيقة أسبوعياً.

ثم قارن الباحثون هذه الأرقام بمخاطر الوفاة المبكرة التي تخففها التمارين الرياضية، وتوصلوا إلى تقديرهم لعدد الوفيات التي يمكن أن تمنعها ممارسة الرياضة.

وبحسب كلية الطب بجامعة هارفرد، فإنها توصي بممارسة هذه التمارين الرياضية الخمسة لزيادة الصحة وطول العمر:

1- السباحة:

فوائد السباحة للصحة

إن السباحة تعتبر من أكثر أنواع الرياضة راحة لأنها تعتبر سهلة على المفاصل بسبب دعم الماء للجسم وتخفيف ثقله، كما أنها تساعد على رفع مزاجك وحالتك العقلية.

2- التاي تشي:

فوائد رياضة التاي تشي

وفقاً لعيادة مايو كلينك، فإن تمرين التاي تشي التقليدي الصيني اللطيف هو وسيلة ممتازة للتغلب على التوتر وتحسين مجموعة متنوعة من الحالات الصحية، حيث يمكن أن يحسن القدرة الهوائية ويزيد الطاقة ويحسن قوة العضلات وآلية عملها أيضاً.

3- تمارين المقاومة:

فوائد تمارين المقاومة للجسم

يقول الدكتور غابي ميركين، الخبير المشهور في الطب الرياضي، أن تمارين القوة أو كما هي معروفة بشكل واسع النطاق باسم تمارين المقاومة، هي أفضل طريقة لإبطاء فقدان قوة العضلات المرتبطة بالشيخوخة.

كما وقال: "أعتقد أنه يجب على كل شخص القيام ببعض أنواع تمارين المقاومة كجزء من برنامج التمرين المنتظم مثل تمرين الضغط، أو الجلوس، أو وضع اللوح الخشبي، أو القرفصاء أو غيرها".

4- المشي:

فوائد المشي لصحة الجسم

وفقاً لجمعية القلب الأمريكية، فإن المشي بوتيرة نشطة لمدة 150 دقيقة في الأسبوع يحسن ضغط الدم و يخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

وتقدر جمعية القلب الأمريكية أنه لكل ساعة من المشي السريع، قد يزيد متوسط العمر المتوقع لبعض الأشخاص بمقدار ساعتين.

5- تمارين كيجل:

فوائد تمارين كيجل لتقوية عضلات قاع الحوض الداعمة للمثانة

تجدر الإشارة إلى أن تمارين كيجل ليست مخصصة للنساء فقط، ووفقاً لخبراء كلية الطب بجامعة هارفارد، فإن تمارين كيجل تساعد في تقوية عضلات قاع الحوض الداعمة للمثانة، والتي يمكن أن تساعد في منع سلس البول.

للقيام بتمارين كيجل، ما عليك سوى الضغط على تلك العضلات التي تستخدمها لمنع التبول واستمر في ذلك لبضع ثوان، وقم بتكرار الأمر 10 مرات لثلاث أوأربع مرات يومياً.

النهضة نيوز