طرق طبيعية لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم

علوم

الطرق الطبيعية الأربعة لخفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم

13 كانون الأول 2020 19:25

الكوليسترول ليس ضارا بشكل جوهري، حيث يحتاجه جسمك لبناء الخلايا السليمة في الواقع، ومع ذلك، فإن المستويات المرتفعة من الكوليسترول تعتبر ضارة لأنها تسبب تكون الترسبات الدهنية في الأوعية الدموية، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التي تعتبر السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.


لحسن الحظ، هناك عدة طرق يمكنك من خلالها خفض مستويات الكوليسترول بشكل طبيعي، وذلك بشكل أساسي عن طريق تقليل كمية الدهون المتحولة في نظامك الغذائي وإضافة بذور الكتان أو الألياف أو الخرشوف.

1- بذور الكتان:

بذور الكتان لخفض مستوى الكوليسترول

تحتوي بذور الكتان وزيت بذور الكتان على حمض ألفا لينولينيك (ALA)، وهو أحد أحماض أوميجا 3 الدهنية الأساسية المهمة للجسم.

وعلى الرغم من أن بذور الكتان لم تثبت بعد أنها تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، إلا أن هناك أدلة جيدة على أن بذور الكتان وزيت بذور الكتان تخفض مستويات الكوليسترول في الدم.

كما وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم دراسة فوائد زيت بذور الكتان، التي تشابه فوائد زيت السمك في خفض مستويات الدهون الضارة في الدم.

وتتم دراسة أهمية بذور الكتان في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات الأخرى، بدءاً من السرطان ووصولاً إلى مرض السكري إلى هشاشة العظام.

2- التقليل من الدهون المتحولة في النظام الغذائي:

نظام غذائي منخفض الدهون

لتقليل مستويات الكوليسترول في الدم ، يقترح العديد من خبراء الصحة و التغذية حظر أو تقليل الدهون المتحولة في نظامك الغذائي .

كما و أوضحت أخصائية أمراض القلب سوزان شتاينباوم : " إن الدهون المتحولة ترفع من مستوى البروتين الدهني منخفض الكثافة في الدم، و تخفض مستوى البروتين الدهني مرتفع الكثافة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية".

والجدير بالذكر أن الدهون المتحولة تتواجد بكثرة في الأطعمة المقلية والمخبوزات الجاهزة مثل البيتزا المجمدة، كما وتسم الدهون المتحولة بشكل واسع النطاق باسم "الزيت المهدرج".

3- أضف المزيد من الألياف لنظامك الغذائي:

نظام غذائي غني بالألياف

إن الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل دقيق الشوفان والتفاح والخوخ والفاصوليا، يمكنها أن تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول. كما وتظهر الأبحاث أن الأشخاص الذين تناولوا من 5 إلى 10 جرامات إضافية من الألياف بشكل يومي قد شهدوا انخفاضا كبيرا في مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، تساعدك الألياف على الشعور بالشبع لفترة أطول، وبالتالي يمكنها تقليل الرغبة الشديدة في تناول الوجبات الخفيفة، مما يساعدك على خفض الوزن. كما وينصح الخبراء بتناول الألياف ببطء وبكميات صغيرة لتجنب الإصابة بتقلصات البطن أو الانتفاخ.

4- الخرشوف:

فوائد الخرشوف لتقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الدم

أصبح الخرشوف إضافة شهيرة للعديد من الأطباق العالمية مؤخراً، كما أن بعض الدراسات الحديثة على هذا النبات قد أظهرت نتائجا واعدة في تقليل مستويات الكوليسترول الضارة في الدم أيضاً.

حيث وجدت دراسة كبيرة شملت أكثر من 700 شخص أن تناول مكملات مستخلص أوراق الخرشوف بشكل يومي لمدة خمسة إلى 13 أسبوعا قد أدى إلى انخفاض مستويات الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت دراسة أجريت على 143 بالغا يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم أن تناول مستخلص أوراق الخرشوف يوميا لمدة ستة أسابيع أدى إلى انخفاض بنسبة 18.5٪ و22.9٪ في الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار في الدم على التوالي.

وقالت أخصائية التغذية هيلين بوند: "يمكن أن يتغير الكوليسترول بسرعة كبيرة، ولهذا السبب يجب أن تكون التمارين والأكل الصحي جزءا لا يتجزأ من روتينك اليومي. لذلك، إذا تغيرت عاداتك اليومية خلال فترة الإغلاق العام، فقد حان الوقت الآن لاستعادة عادات الأكل الصحية وممارسة التمارين اليومية الخاصة بك للبقاء نشطا والحفاظ على صحتك بشكل عام، قبل أن يصبح الإفراط في تناول الطعام عادة يصعب التخلص منها".

النهضة نيوز