الغواصة النووية الروسية القاتلة تطلق أربع صواريخ بالستية من نوع Bulava

الرصد العسكري

غواصة فلاديمير مونوماخ الروسية تطلق أربع صواريخ بالستية من نوع Bulava

13 كانون الأول 2020 20:29

أطلقت الغواصة النووية الباليستية الروسية التي تعمل بالطاقة النووية، فلاديمير مونوماخ، أربعة صواريخ بالستية عابرة للقارات من طراز Bulava لأول مرة، وذلك بحسب ما ذكرته وزارة الدفاع الروسية أمس السبت.


وجاء في البيان: " اليوم، قامت الغواصة الصاروخية الاستراتيجية فلاديمير مونوماخ، والتابعة لأسطول المحيط الهادئ بإطلاق أربعة صواريخ بالستية من طراز Bulava، وذلك كجزء من أنشطة التدريب القتالية المخطط لها. حيث تم إطلاق الصواريخ من موقع يقع تحت الماء في بحر أوخوتسك نحو ساحة تدريب تشيزا في منطقة أرخانجيلسك على هدف وهمي".

الغواصة النووية الروسية القاتلة تطلق أربع صواريخ بالستية من نوع Bulava

وتجدر الإشارة إلى أن غواصة فلاديمير مونوماخ هي غواصة روسية جديدة تعمل بالطاقة النووية من فئة Borei-A القاتلة، وهي عبارة عن غواصة صاروخية بالستية من الجيل وتعمل ضمن أسطول شمال المحيط الهادئ التابع للبحرية الروسية.

ووفقاً لبيانات وزارة الدفاع الروسية، فإن الغواصة أقل ضوضاء من سابقاتها وتتميز بتحسين في قدرات المناورة وتصل إلى أعماق أكبر وهي مزودة بأنظمة عالية للتحكم في التسلح وإدارة الاشتباك.

وتم تطوير غواصات Borei-A من قبل مكتب Rubin المركزي للتصميم للهندسة البحرية، ويمكن للغواصة حمل 16 صاروخا من طراز Bulava وصواريخ طوربيدية عيار 533 ملم.

بالإضافة إلى ذلك، تم تطوير الصاروخ البالستي العابر للقارات Bulava، أو المعروف بشكل أوسع باسم R-30، بواسطة معهد موسكو للتكنولوجيا الحرارية منذ منتصف تسعينيات القرن الماضي، تحت إشراف كبيري المصممين الروس يوري سولومونوف وألكسندر سوخودولسكي.

ووفقاً لتقارير وسائل الإعلام، فإن صاروخ Bulava عبارة عن صاروخ يعمل بالوقود الصلب ومزود بمحرك ثلاثي المراحي، ويمكنه حمل ما يصل إلى ستة رؤوس حربية مستهدفة بشكل مستقل.

النهضة نيوز