مشاكل صحة الفم وارتباطها بمخاطر الإصابة بالسرطان

علوم

مشاكل صحة الفم وارتباطها بمخاطر الإصابة بالسرطان

16 كانون الأول 2020 13:05

يقوم العديد من الناس بإهمال أو عدم الاكتراث للمشاكل الصحية التي تحدث في الفم والأسنان، ولكن إن كنت تدرك أن مشاكل صحة الفم يمكن أن تزيد من خطر إصابتك بالسرطان، فإن ذلك بلا شك يمكن أن يكون سبباً دافعاً لك للاهتمام بصحة فمك بشكل أكبر مما مضى.



نظافة الفم

ووجد الباحثين في كلية تشان للصحة العامة بجامعة هارفرد أن الأشخاص الذين لديهم تاريخ مرضي من أمراض اللثة والأسنان كان لديهم مخاطر أعلى للإصابة بسرطان المعدة والمريء مقارنة بغيرهم، وأوجزوا عملهم في دراسة نشرت على الإنترنت في يوليو 2020 بمجلة Gut الصحية المتعلقة بصحة الأمعاء.

وخلال الدراسة، نظر الباحثون في بيانات دراستين كبيرتين تضمنتا ما يقرب من 150 ألف رجل وامرأة، ووجدوا أنه خلال فترات متابعة الدراستين، والتي تراوحت بين 22 و28 عام، كان الأشخاص المصابون بأمراض اللثة والفم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المريء بنسبة 43٪ من غيرهم، وخطر الإصابة بسرطان المعدة أعلى بنسبة 52٪ أيضاً.

كما واقترح مؤلفي الدراسة بعض الأفكار حول الدافع الكامن وراء زيادة مخاطر الإصابة بالسرطان هذه، مثل زيادة التعرض لبكتيريا الفم أو المواد الضارة التي تنتجها تلك البكتيريا، مشيرين إلى أنه هناك حاجة ماسة لإجراء المزيد من الدراسات والأبحاث ذات الصلة لتأكيد أفكارهم ونظرياتهم قبل تعميمها.

النهضة نيوز