ليليان نمري... ع إسمك: حين تكون الدراما والكوميديا في أيد أمينة

فن ومشاهير

ع اسمك... خفة ظل ليليان نمري ترويج ذاتي للعمل

ياقوت دندشي

18 كانون الأول 2020 08:35

وسط دراما الانهيار الذي يعيشه لبنان في هذه الأيام، باشرت قناة MTV اللبنانية عرض حلقات مسلسل "ع إسمَك"، فبدا أنه سيعطي فسحة استمتاع يحتاجها اللبنانيون بشدة أملاً في نسيان مؤقت لهمومهم اليومية.


ع اسمك


المسلسل الذي يأخذ طابعاً ميلادياً ويُعرض بمناسبة عيدَي الميلاد ورأس السنة، نجح منذ مشاهده الأولى باسترعاء انتباه من يتابعه بما قدّمه من أسلوب تشويقٍ لا يخلو من كوميديا وعفوية لا بد منها لكسر قالب "النكد" والبؤس الذي تطرحه معالجة القصة الأساس للبطلة "جود/كارين رزق الله"، وهي أم عزباء اختارت أن تنجب عبر تلقيح اصطناعي أجرته في باريس قبل أن تضطرّ كأختها "صولانج/ فيفيان أنطونيوس" إلى استئصالٍ استباقيٍّ للرحم تجنباً للإصابة بالسرطان الذي سبق وحرمهما والدتهما.

الجانب الدرامي الحزين نراه في عائلة جود الثرية التي قاطعتها قبل سبع سنوات بسبب حملها دون زواج، وكذلك في عائلة البطل "أليكو/ جيري غزال" شديدة الفقر مع أختٍ من ذوي متلازمة داون، في طرح جميلٍ لمشاكل هذه الفئة من المجتمع ومشاعرهم وحاجاتهم أبدعت فيه الممثلة الموهوبة "غرازييلا طربيه".


في حين أصبح هو مصوّراً فوتوغرافياً ناجحاً بدأ طريق نجاحاته بعدما تقاضى من جود مبلغ 50 ألف دولار ثمناً لمنح اسمه للطفلة "ميريام" لمدة متفق عليها مسبقاً.

في الحلقات الأولى بدأت تساؤلات الجمهور حول شخصية أليكو، هل هو الشرير في الرواية؟ حيث ظهر في حياة جود مجدداً بعد تلقّيه اتصالاً يفيد بتعرض "زوجته" وفق تذكرة ابنتها، لحادثة سلبٍ نقلت على أثرها إلى أحد المستشفيات.

اقرأ أيضا: ليليان نمري تحتفل بعيد ميلادها .. وتسعيد ذكريات الطفولة

بعدها فهمنا أن جود كانت هربت منه قبل سنوات واختفت تماماً، فلجأت إلى الشاعرة "جورجيت درباس درباس/ليليان نمري" التي آوتها وابنتها في مدرسة "الأخلاق الحميدة" التي يملكها والدها.

ليليان نمري

خفّة ظلّ جورجيت درباس بشخصيتها المُركّبة بين الشاعرة الفذّة الضليعة باللغة العربية ومديرة المدرسة التي ترتدي ملابس خاصة مضحكة تحاكي ألوان الجدران وتتماشى مع الأثاث، والمرأة الوحيدة التي تفضح حركاتها وفلتات كلامها حاجتها للشريك في حياتها.


تمكنت من استحواذ إعجاب المشاهدين وأسرهم بعفويتها حتى بدأ الجمهور منذ الحلقة الأولى نشر مقاطع من مشاهدها الأكثر طرافةً عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشكل بذلك دعاية "متنقلة" ومجانية سترفع بالتأكيد نسبة المشاهدة.

وقبيل بدء العرض ابتدعت قناة MTV طريقة طريفة أيضاً في التسويق للمسلسل الذي يُعدّ تجربتها الثانية بالتزامن مع موسم الأعياد المسيحية، فإضافة إلى استقبال المخرج فيليب أسمر وبطل العمل جيري غزال ضمن نشرة الأخبار المسائية قبل يوم من بدء العرض.



أطلّت جورجيت درباس لتقدم النشرة الجوية على طريقتها الخاصة، في خطوةٍ لا تخلو من الجرأة من قبل المحطة وإدارة الأخبار والفنانة المخضرمة ليليان نمري على حدٍّ سواء، وبعد ذلك شاركت الطفلة الموهوبة ميريام في تقديم فقرة connected مع جيري غزال الذي تظن في المسلسل أنه والدها الذي عاد من السفر.

يشارك في المسلسل إلى جانب الأبطال المذكورين آنفاً، كلٌّ من وفاء طربية وختام اللحام وعلي الزين وأنطوان بلابان وعاطف علم ويوسف حداد ومجدي مشموشي ومارينال سركيس وشربل زيادة وتامر نجم وغيرهم.


"ع اسمك" مسلسل مستوحى من هموم مجتمعنا للكاتبة المتألقة "كلوديا مرشليان" التي نجحت مرةً جديدة بالتعاون مع المخرج فيليب أسمر في تقديم دراما لبنانية متكاملة تغيّر النظرة السلبية لمعظم الإنتاجات اللبنانية، خاصة لجهة الانفصال عن الواقع ومظاهر الثراء و"الأنزحة" والتصنّع، بشكل جعلنا نحب شخصيات العمل الجديد ونترقب أحداثه منذ حلقاته الأولى. وأنا عن نفسي كتبت هذا المقال وأنا أتساءل: كيف يعني مش رح ينعرض "ع إسمك" كل خميس وسبت متل باقي الإيام!



النهضة نيوز