علماء الفلك يكتشفون إشارةراديو غامضة من "عالم غريب"

منوعات

علماء الفلك يدرسون إشارة راديو غامضة تلقوها من نجم قريب من الأرض

19 كانون الأول 2020 22:37

يقوم فريق من العلماء الباحثين عن الفضائيين بالتحقيق في إشارة راديو قد تلقوها مؤخرا من أقرب نجم مجاور للأرض، مقارنين إياها مع إشارة "واو!" الغامضة التي تلقوها عام 1977، وذلك بحسب تقرير نشروه ليلة أمس الجمعة.


وأفادت صحيفة الغارديان أن علماء الفلك من مشروع Breakthrough Listen Project، وهو مشروع فضائي بقيمة 100 مليون دولار لإيجاد الحياة في الفضاء باستخدام التلسكوبات الراديوية، التقطوا انبعاثا موجا يعتقدون أنه جاء من نجم "بروكسيما سنتوري"، الذي يبعد عن كوكب الأرض 4.2 سنة ضوئية.


وقال الباحثون، الذين اكتشفوا الشعاع في أستراليا في شهر أبريل الماضي، إنه يستحق الفحص و التحقيق فيه لأن التردد كان متسقا مع حركة الكوكب، قائلين: "إنها أول إشارة مرشحة لأن تكون جادة و رسالة حقيقية، إنه نجاح باهر حقا! ".

في عام 1977، اكتشف عالم الفلك جيري إيمان موجات الراديو التي أطلق عليها إشارة "واو!" أثناء استخدام تلسكوب "الأذن الكبيرة" بولاية أوهايو في ولاية ديلاوير.

وقال العلماء في ذلك الوقت أن الإشارة التي كانت أقوى 30 مرة من إشعاع الخلفية المعتاد، لا يمكن أن تأتي من الأرض. حيث افترض علماء الفلك منذ ذلك الحين أن الموجات جاءت من المذنبات العابرة، وليس من الحياة الفضائية.

وتجدر الإشارة إلى أن العلماء في مشروع Breakthrough Listen Project يستعدون في الوقت الراهن للتحقيق في أحدث إشارة تلقوها ودراستها بحثا عن مصدرها ومحاولة فهم حقيقتها، وأطلقوا عليها اسم BLC1 في ورقة بحثية قاموا بنشرها مؤخرا.

النهضة نيوز