عالم الحيوان

اكتشاف دور جديد للعصافير في تحسين المزاج والصحة

21 كانون الأول 2020 20:06

هناك العديد من الدراسات التي تظهر أن التواجد في الطبيعة مفيد لصحتك, فالمشي في الغابة يحسن صحتك، كما أن العيش بالقرب من الأشجار يساعدك على العيش لفترة أطول والتواجد حول الماء يمكنه أن يحسن مزاجك.

ولكن عندما تذهب في نزهة في الغابة ، ما الذي يجعلك تشعر بالرضا؟ هل هو التواجد في الطبيعة أم مجرد التواجد خارج البيت ؟ وجدت دراسة جديدة أن الأمر قد يكون له علاقة بالطيور التي تسمعها أثناء التنزه.

قام باحثون من جامعة ولاية كاليفورنيا بتحليل مقدار تأثير الأصوات الطبيعية التي يسمعها الناس على صحتهم البدنية والنفسية. ووجدوا أن "الجوقة الوهمية" للطيور التي تغرد تحسن مزاج الناس أثناء وجودهم في المناطق الطبيعية المحمية. 

وضع الباحثون 10 مكبرات صوت مخفية ومتباعدة بشكل متساوٍ على قسمين من المسارات في منطقة المتنزهات الجبلية في كولورادو. قاموا بتشغيل أغانٍ مسجلة من 11 نوعًا من الطيور. 

تناوب الباحثون على تشغيل أصوات العصافير لبضع ساعات في اليوم لمدة أسبوع ، ثم أوقفوا مكبرات الصوت لمدة أسبوع آخر، بعد ذلك أجروا مقابلات مع المتنزهين الذين مروا عبر الأقسام التي شغلت فيها أصوات العصافير. 

النتيجة الرئيسية، بحسب الدراسة، هي أن الناس الذين سمعوا أصوات العصافير أجابوا على الأسئلة التي أشارت إلى مستوى أفضل من الصحة البدنية والنفسية مقارنةً بأولئك الذين لم يسمعوا أصوات العصافير.