الدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية في تل أبيب بعد حل الكنيست

تم النشر في 23 كانون الأول 2020

أفادت مصادر عبرية أنه تم حل الكنيست تلقائيا ليل الثلاثاء الأربعاء، وذلك بعد الفشل في تمرير الموازنة العامة لـ2021، ما استدعى الدعوة إلى إجراء انتخابات تشريعية جديدة. 

يذكر أن الخلاف هو بين شركاء حكومة "الوحدة والطوارئ" التي شكلها في الربيع رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتانياهو ومنافسه السابق في الانتخابات الوسطي بيني غانتس.

وبعد فشل أعضاء البرلمان في تمرير الموازنة العامة في "إسرائيل"، تمّ حلّ الكنيست منتصف ليل الأربعاء مما استدعى الدعوة لإجراء انتخابات وطنية جديدة .

وكان أمام المسؤولين "الإسرائيليين" حتى الساعة 23,59 بالتوقيت المحلي (21,59 ت غ) من يوم الثلاثاء لتمرير الموازنة وتجنب إجراء انتخابات جديدة ستكون الرابعة في قرابة عامين، لكنّ حلّاً وسطاً ووجِه بالرفض وهو ما أدى إلى حل الكنيست.

ولم يكن الخلاف بين الحكومة والمعارضة، بل بين الشركاء في حكومة "الوحدة والطوارئ" التي شكلها في الربيع رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتانياهو ومنافسه الانتخابي السابق بيني الوسطي غانتس.

واتهم غانتس، نتانياهو برفض الموافقة على الميزانية لأسباب سياسية شخصية.

وأصر غانتس على أنه يجب على التحالف أن يقر ميزانية لمدة عامين بما في ذلك 2021 بحجة أن إسرائيل تحتاج إلى الاستقرار بعد أسوأ أزمة سياسية في تاريخها وتدمير اقتصادها بسبب وباء كوفيد-19.