توقيع مرسوم نقل اعتماد لشراء لقاحات كورونا من "فايزر" إلى لبنان

أخبار لبنان

توقيع مرسوم نقل اعتماد لشراء لقاحات كورونا من "فايزر" إلى لبنان

23 كانون الأول 2020 18:19

وقع رئيس الجمهورية ميشال عون مرسوم نقل اعتماد لشراء لقاحات كورونا من شركة فايزر.

وسيتولى وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن اجراءات توقيع الاتفاق.

وكان قد بين وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، أن لقاح فايزر سيأتي من الشركة إلى وزارة الصحة العامة من دون طرف ثالث ومن دون سمسرة، مشيرا إلى “انتظار رأي هيئة التشريع والاستشارات لتحديد الجهة المخولة التوقيع على العقد مع الشركة في ظل استقالة الحكومة، أما المال فهو مؤمن وسيتم تحويل الدفعة الأولى للشركة في السابع والعشرين من كانون الأول بعدما أحالت وزارة المال المبلغ إلى وزارة الصحة العامة”.

ووشدد أن “لبنان سيتسلم اللقاح في منتصف شهر شباط المقبل حيث من المفترض أن يكون حوالى خمسة عشر إلى عشرين في المئة من الناس قد كونوا مناعة مجتمعية، فيما سيؤمن لقاح فايزر مناعة لخمسة عشر في المئة، واللقاحات التي ستصل عبر كوفاكس لعشرين في المئة على أن يأتي القطاع الخاص بلقاحات لعشرة أو خمسة عشر في المئة من السكان، ما سيعني تلقيح سبعين في المئة من المواطنين ما سيوفر المناعة المطلوبة للمجتمع”.

وكان قد أعلن الدكتور حمد حسن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال، عن وصول ثلاث حالات إيجابية قادمة من لندن، وغرد وزير الصحة المكلف عبر حسابه على تويتر "ثلاث حالات إيجابية وافدة تم تسجيلها على الطائرة القادمة من لندن البارحة.

وإلى حين إجراء الفحوص التفصيلية لتشخيص ماهية الفيروس، على الأشخاص والأسر المعنية والبلديات اتخاذ التدابير الجدية الوقائية كافة وتطبيقها على جميع الوافدين من المملكة المتحدة حرصا على سلامة الجميع"

يذكر أن سلالة جديدة لفيروس كورونا ظهرت قبل أيام في بريطانيا و أثارت القلق في جميع أنحاء العالم بعد تقارير أفادت أنها معدية أكثر من سابقاتها. وأصبحت بريطانيا معزولة بعد أن أوقفت عدة دول رحلات السفر منها وإليها بسبب الخوف من السلالة الجديدة.

بينما شددت دول الاتحاد الأوروبي القيود المفروضة على حركة السفر مع المملكة المتحدة وسط مخاوف بشأن سلالة جديدة من فيروس كورونا. واتخذت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي إجراءات حظر دخول المسافرين القادمين من المملكة المتحدة. وقد أوصت المفوضية الأوروبية الثلاثاء الدول.

كما وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 78 مليونا و11 ألف حالة، في حين أظهرت البيانات أن عدد الوفيات وصل إلى مليون و717 ألف حالة.

النهضة نيوز