علوم

النظام الغذائي يمكن أن يساعدك في منع جفاف الجلد

25 كانون الأول 2020 18:35

تصبح البشرة مع وصول موسم الشتاء والطقس البارد الجاف، أكثر عرضة للجفاف ولأن تصبح ذات لون شاحب أكثر من أي وقت آخر من العام. ففي حين أن اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة ومتابعته بانتظام أمر مهم، إلا أن هناك شيء يمكن فعله للعناية ببشرتك من الداخل إلى الخارج أيضاً.


تصبح بشرتك مع وصول موسم الشتاء والطقس البارد الجاف، أكثر عرضة للجفاف ولأن تصبح ذات لون شاحب أكثر من أي وقت آخر من العام. ففي حين أن اتباع روتين جيد للعناية بالبشرة ومتابعته بانتظام أمر مهم، إلا أن هناك شيء يمكن فعله للعناية ببشرتك من الداخل إلى الخارج أيضاً.

وتماما مثل باقي أعضاء الجسم الأخرى، تتحسن بشرتك إذا ما اتبعت نظاما غذائيا صحياً، وقد تؤدي أيام الشتاء الجافة إلى جفاف بشرتك والكعوب المتشققة وتشقق الشفتين، لكن يمكنك مكافحتها جميعاً بالقيام ببعض التغييرات البسيطة في نظامك الغذائي.

النظام الغذائي يمكن أن تساعدك في منع جفاف الجلد

لذلك، فيما يلي بعض التعديلات التي إذا ما أجريتها على النظام الغذائي يمكن أن تساعدك في منع جفاف الجلد:

1- البقاء رطبا:

إن شرب كمية كافية من الماء يعتبر أمرا ضروريا في كل يوم من أيام العام، فهو المفتاح للحصول على بشرة صحية ورطبة.

ويساعد الماء على طرد السموم من الجسم، مما يجعل البشرة متوهجة وناصعة، ويعتبر شرب كمية كافية من الماء أكثر أهمية خلال أشهر الشتاء لمنع جفاف الجلد بسبب الطقس البارد.

لذلك، قم بشرب ما لا يقل عن عشرة أكواب من الماء يومياً، كما ويمكنك شرب الماء الفاتر للبقاء دافئا أيضاً.

2- تناول الدهون الجيدة:

إن الجوز والأسماك واللوز والأفوكادو وبذور الكتان واليقطين وعباد الشمس هي بعض الأطعمة الغنية بالدهون الجيدة، مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3، والتي تعمل كمطريات طبيعية، فهي تعزز صحة الجلد وتجعله أكثر مرونة وتوهجاً، كما أنها تعزز المرونة وتقلل الالتهاب.

3- تقليل الوجبات السريعة والمقلية:

يمكن أن يجعلك فصل الشتاء تشتهي الأطعمة غير المرغوب فيها أو الأطعمة المقلية، فبينما تحتوي بعض هذه الأطعمة على كمية كبيرة من الزيت والتوابل، إلا أن البعض الآخر يحمل مواد حافظة لزيادة مدة صلاحيتها.

وقد تسبب هذه الأطعمة التهابات تؤدي إلى ظهور البثور ومشاكل جلدية أخرى، لذلك، اختر الوجبات الخفيفة الصحية مثل الفول السوداني المحمص ومزيج البذور والبطاطا الحلوة وحليب الكركم وحساء الخضار أو الدجاج وبودنغ الجزر.


نظام غذائي

4- أضف بعض الخضراوات الورقية لنظامك الغذائي:

إن الخضار الورقية الطازجة غنية بمضادات الأكسدة التي تطهر الجسم و تمده بالعناصر الغذائية الأخرى التي لا تعزز صحة الجلد فحسب، بل وتحسن الصحة العامة أيضاً. حيث تساعد الفيتامينات والمعادن بالإضافة إلى المحتوى المائي العالي الموجود فيها على بقاء الجلد رطباً وتمنع تجعد الجلد.

5- تضمين الخضار الشتوية في نظامك الغذائي:

يشتهر الشتاء ببعض الخضراوات اللذيذة والملونة مثل الجزر والبنجر والبطاطا الحلوة والبازلاء والبروكلي وغيرها الكثير من الخضروات الصحية، فهذه الخضروات غنية بمجموعة متنوعة من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة وما إلى ذلك.

كما أن الخضراوات المصبوغة مثل الجزر والبنجر تحتوي على مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية النباتية التي تطهر الجسم وتزيد من نضارة البشرة. بالإضافة إلى أن الكاروتينات الموجودة في العديد منها تعمل كواقي طبيعي من أشعة الشمس ولها خصائص مضادة للشيخوخة أيضاً.

بالإضافة إلى ذلك، تساعد الفيتامينات الموجودة في هذه الخضار في تكوين الكولاجين في الجسم، مما يمنع التجاعيد التي تحدث بسبب الجفاف، كما أن بعض هذه العناصر الغذائية قادرة على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة مثل سرطان الجلد.

شبكة News18