نمط الحياة الصحي للوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون

علوم

الأطعمة والأدوية التي تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون

26 كانون الأول 2020 20:07

تتضمن الوقاية من الإصابة بسرطان القولون اتباع نمط حياة صحي، ويشمل نمط الحياة الصحي للوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والامتناع عن التدخين على سبيل المثال، واجراء اختبار فحص دوري مثل عملية تنظير القولون.


ولكن ما هو تأثير النظام الغذائي والأدوية على خطر الإصابة بسرطان القولون؟، وهذا الصدد استكشفت مراجعة حديثة شملت 80 تحليلاً احصائياً نشر على مدار الأربعين عاما الماضية هذا السؤال، ونشرت المراجعة على الإنترنت بتاريخ 1 أكتوبر 2020، من قبل مجلة  Gut.

بشكل عام، كانت النتائج التي حصل عليها الباحثين القائمين على هذه المراجعة مخيبة للآمال، حيث لم يبرز أي دواء أو طعام أو مكمل معين في مجموعة الأدلة التي حصلوا عليها.

نمط الحياة الصحي للوقاية من خطر الإصابة بسرطان القولون

ومع ذلك، أظهرت بعض الدراسات التي تمت مراجعتها وجود صلة بين انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون واستخدام العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات (NSAIDs)، مثل الأسبرين والإيبوبروفين والنابروكسين، بالإضافة إلى تناول كميات أكبر من الفواكه والخضروات والألياف الطبيعية، لكن الدراسات الأخرى لم تفعل ذلك.

بالإضافة إلى ذلك، لم تقدم النتائج معلومات واضحة عن جرعات ومدة تناول المكملات الغذائية والطعام أو ما إذا كان بعضها يعتبر أفضل من غيره في الحد من خطر الإصابة بسرطان القولون.

والأهم من ذلك هو أنه لا يوجد دليل على أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية تمنع الإصابة بسرطان القولون لدى عامة السكان، وبالتالي لا يجب تناول مضادات الالتهاب غير الستيرويدية للوقاية من السرطان ما لم ينصحك طبيبك بفعل ذلك.

كما وأوضح الباحثين أن إجراء بعض التعديلات الغذائية في نظامك الغذائي، مثل إضافة المزيد من الفاكهة والخضروات والحصول على المزيد من الألياف، يعتبر أمراً معقولاً للحد من خطر الإصابة بهذه الحالة الصحية الخطيرة، لأنها توفر لك العديد من الخصائص الصحية العامة.

مصدر الخبر : مجلة جامعة هارفرد الصحية  

مجلة جامعة هارفرد الصحية