روسيا تحذر ليبيا من عواقب عدوان الناتو والحرب الأهلية اللاحقة

أخبار

روسيا تحذر ليبيا من عواقب عدوان الناتو والحرب الأهلية اللاحقة

30 كانون الأول 2020 11:26

بينت روسيا أنها مهتمة في تقديم أكبر قدر من المساعدة لليبيا، وتسعى للتهدئة في ليبيا وإنهاء حالة الصراع فيها.

وأكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه مع وزير خارجية حكومة الوفاق الليبي محمد سيالة، اليوم الأربعاء: أن موسكو مهتمة بتقديم  أكبر قدر ممكن من المساعدة في حل جميع المشاكل التي تتعرض لها ليبيا، مبيناً، ان الطرفان سيناقشان الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي لدعم الليبيين. وسيتم تقييم الخطوات التي يجب اتخاذها لما فيه صالح البلاد.

وقال لافروف لنظيره الليبي: "اجتماع المنعقد اليوم يأتي في وقت مناسب للغاية، في وقت يتم فيه تقرير مصير بلدكم دون مبالغة، ويعاني الشعب الليبي الصديق الآن من عواقب عدوان الناتو والحرب الأهلية اللاحقة".

وأشار لافروف إلى أنه يتعين على الليبيين الآن اتخاذ خيار تاريخي لصالح إنهاء الصراع الأهلي بين الأشقاء والمصالحة الوطنية والبناء المشترك لدولة مستقرة ومزدهرة.

وأكد لا فروف في وقت سابق، أنه يجب تكثيف الجهود للتوصل إلى تسوية في ليبيا، مضيفا أن البطء في تعيين ممثل خاص للأمم المتحدة يثير القلق.

وكان قد بحث وزير الخارجية الروسي أمس مع نظيره التركي جاويش أوغلو قضايا الشأن الليبي، وقال: بحثنا الملف الليبي مع الجانب التركي وتطبيع الوضع هناك، وعلى الرغم من الانتهاكات الأخيرة في الجنوب يتم احترام وقف إطلاق النار في ليبيا بشكل عام، كما بحثنا مختلف وثائق العامين 2021 و2022 وحل القضايا بجدية.

كما نوه أوغلو إلى أهمية اللقاء حيث بحث مع نظيره الروسي التطورات الاقليمية في قره باغ وليبيا الى جانب القضايا ذات الاهتمام المشترك، مؤكداً أن التعاون التركي الروسي بات مثمرا في قره باغ وليبيا ومنطقة المتوسط، ولا يمكن لأحد مطالبتنا بمغادرة ليبيا لأن هناك اتفاقيات سارية المفعول موقّعة مع الحكومة الشرعية.

وتسعى جهود المجتمع الدولي حالياً لتثبيت الهدنة في ليبيا بين حكومة الوفاق الوطني، التي تسيطر على طرابلس وأراضي غرب البلاد، وبين الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر، الذي يتعاون مع مجلس النواب في الشرق. وتدعم تركيا وقطر الجيش الوطني الليبي، وتدعم مصر والإمارات الجيش الوطني الليبي.