تقارير وحوارات

باحث اقتصادي للنهضة نيوز: الثورة اللبنانية مدخل لنفض الغبار عن المسلمات الخاطئة التي نعيشها

خديجة البزال

31 كانون الأول 2020 21:36

لفت الباحث الاقتصادي ياسر صبان، إلى ظهور ما وصفه، "بأسماء اقتصادية جديدة رنانة تقدم حلولا جديدة لعلاج الأزمة اللبنانية المتفاقمة... منها ما يعرض عضلاته بالعملة المشفرة(crypto currency) ومنها ما يعرضها بمجلس العملات (Currency Board) ومنها العملة الرقمية (Digital currency)". على حد تعبيره.

في حديث خاص مع موقع "النهضة النيوز" حول أساليب وحلول استعادة المال المنهوب وزيادة مداخيل السلطة، انتقد ياسر الصبان، مايقوم به البعض من "أشكال وألوان عديدة كتفعيل الجباية والرقابة وستحداث ضرائب جديدة".

معتبرا أن ذلك يدل بوضوح على هشاشة هذه العقول التي لو وجد قصاص لمقترحيها عندما يثبت فشلها لما تجرأ أحد على الإفتاء بها، خاصة وأن ربحهم مضمون وأسمائهم رنانة والشعب سيدفع ثمن الغباء والفساد المستفحل" على حد قوله.

إدارة المجتمعات

قال ياسر الصبان، إن إدارة المجتمعات التي تفتقر إلى العلم الحقيقي في معظم جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، يسودها التخلف والفشل، محذرا من غياب عناصر القياس لأهم مادة في علم السياسة والاقتصاد "أي المال وكثافة الثروة التي ينقلها وكيفية حمايتها من التسرب. والقبول بالتحليل الفلسفي الذي لم يقدم للمجتمعات حتى الآن إلا الكوارث وإستبداد السلطة وفسادها، والبؤس والفقر والإفلاس لكل عامل منتج".

فساد الرأي في اقتصاد إدارة المجتمع

وأشار ياسر الصبان، إلى دلائل فساد الرأي في اقتصاد إدارة المجتمع، وهو "تغييب حقيقة أن من يولد النقود يتمكن من الحصول على ثروة المجتمع وفرض الضريبة على الناس بدون تعب، وحقيقة أن ادخار نقود صادرة عن مجتمع آخر يعطي لذلك المجتمع القوة".

ولفت إلى الأسباب التي تضعف المجتمع الذي يثق بنقد لا تتحكم إدارته بإصداراته وبكيفية استخدام الإصدار النقدي لتحقيق استنهاض المجتمع. موضحا " أي أن من يقترح المجلس النقدي وشراء النقد الصادر عن دولة عظمى لحماية سعر صرف النقد الوطني هو كمن يسعى لخوض سباق وبنفس الوقت يكبل رجليه، فيدفع الضرائب للدولة الأخرى كلما قامت بضخ نقد جديد في أسواقها".

وأضاف ياسر الصبان، "الحقيقة الأهم هي تغييب هؤلاء المستشارين لأهمية عقولنا وإمكانيتنا على الإبتكار، وسعيهم الدائم للتقليد الذي ثبت على الدوام أنه كالأدوية الكيميائية يصلح من جهة ليؤذي من جهة أخرى. لذلك فلا بد أن نبحث عن الحل الحقيقي بالإبتكار وهو ابتكار غير بعيد عن أي منا، بل هو موجود داخل كل إنسان".

وأكد الصبان على أهمية موضوعية إدارة المال، قائلا: " نحتاج لتوليد جهاز عصبي في المجتمع يتم بواسطته تحفيز صاحب الرأي الصائب وتمكينه من موقع القرار، وبنفس الوقت معاقبة صاحب الرأي الفاسد والإقتصاص منه عندما يتسبب بالأذى لجسم المجتمع. وهذه مسألة لا يمكن أن تتحقق إلا بتحقيق التوازن بين حاجة السلطة للإنفاق العام وتمويله بجزء من معدلات النمو الاقتصادي الذي يتحقق للمجتمع من خلال توليد النقد الوطني بعد نجاح السلطة في تحقيق النمو العام".

فرص العمل وحماية المال من التضخم

اعتبر الباحث الاقتصادي ياسر الصبان، أن فرص العمل و عن حماية المال من التضخم بنفس الوقت الذي تستخدم ضخ النقد كوسيلة ضريبية بديلة عن الجباية المتخلفة والمعيقة للتنمية وللأخلاق. وهو باختصار شديد *"التمويل بالنمو"* لأنه يحقق هندسة متطورة مبتكرة وعلمية وتعتمد القياس والميزان لحماية أمن وأمان المواطن وتحقيق سعادته ورفاهيته وتنظيم شؤونه وتطوير ثقافته والعدل في علاقاته"

وعول الصبان، أن تكون " الثورة اللبنانية المدخل لنفض الغبار عن المسلمات الخاطئة الكلاسيكية التي ندور فيها كحلقة مفرغة لا تجلب إلا البؤس والفساد والتعاسة لمجتمعنا". على حد قوله.