النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الذاكرة

علوم

النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل أكثر عرضة للمعاناة من مشاكل الذاكرة

2 كانون الثاني 2021 23:40

حذرت دراسة جديدة من أن الأمهات والنساء الحوامل قد يكونن أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الذاكرة في وقت لاحق من الحياة إذا ما كن مصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء فترة الحمل.


واختبر باحثون من هولندا مهارات الذاكرة والتفكير لما مجموعه 596 امرأة أنجبن قبل خمسة عشر عاما من الآن، وتضمنت المجموعة النساء اللواتي كان ضغط دمهن ضمن المستويات الطبيعية أثناء الحمل، والنساء اللواتي كان لديهن ارتفاع في ضغط الدم أيضاً.

وقال الباحثون أن النتائج يمكن أن تؤدي إلى التوصل إلى برامج فحص للمساعدة في تحديد النساء المعرضات لخطر التدهور العقلي.

وفي المملكة المتحدة، تشير التقديرات إلى أن ما يصل إلى 10 % من النساء الحوامل يعانين من ارتفاع ضغط الدم، والذي يعتبر بدوره عامل خطر معروف للإصابة بالخرف عند التقدم في العمر.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

كما وقالت مؤلفة البحث وطبيبة التوليد ماريا أدانك من جامعة إيراسموس في روتردام: "يجب مراقبة النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، وكذلك النساء المصابات بمقدمات الارتعاج عن كثب بعد الولادة".

وأضافت: "يجب أن تفكر أولئك النساء في تغيير نمط الحياة والخضوع لبعض العلاجات الأخرى التي قد تساعد في تقليل خطر تدهور مهارات التفكير والذاكرة لديهن في وقت لاحق من الحياة".

وخلال الدراسة، أجرى الدكتورة أدانك وزملاؤها اختبارات ذاكرة لما يصل إلى 596 امرأة، حيث كان 481 منهن لديهن مستويات ضغط دم طبيعية أثناء الحمل، بينما كان 80 منهن مصابات بما يسمى بارتفاع ضغط الدم الحملي، والذي يتطور بعد 20 أسبوعا من الحمل.

بالإضافة إلى ذلك، كان لدى المشاركات الـ 35 الأخيرة تسمم الحمل، وهي إحدى مضاعفات الحمل التي تتميز بارتفاع ضغط الدم، والتي تحصل عادة خلال النصف الأخير من الحمل وبعد المخاض، بالإضافة إلى عثور الباحثين على البروتين في عينات البول الخاصة بهن.

ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل

كما واختبر الباحثون مهارات التفكير والذاكرة لكل امرأة بعد خمسة عشر عاما من ولادة طفلها، حيث وجدوا أن النساء اللواتي عانين من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل كن أكثر عرضة لانخفاض الدرجات في اختبارات قدرتهم على التذكر الفوري والمتأخر، وطلب منهم خلال الاختبار تذكر قائمة مكونة من 15 كلمة أولا على الفور ومرة أخرى بعد 20 دقيقة، واستمر هذا الانحدار المسجل في الذاكرة حتى بعد أخذ العوامل التي يمكن أن تؤثر على مهارات تفكير المرأة في عين الاعتبار، مثل مستوى التعليم و مؤشر كتلة الجسم قبل الحمل أو مؤشر كتلة الجسم بعد الولادة.

وعلى وجه التحديد، سجلت النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أثناء حملهن 25 من أصل 45 نقطة في اختبار الذاكرة الفورية، والذي تم إعطاؤه لكل امرأة ثلاث مرات، مقارنة بـ 28 نقطة للنساء الأخريات.

وقالت الدكتورة أدانك: "من المهم اعتبار ارتفاع ضغط الدم الحملي ومقدمات الارتعاج كعوامل خطر للضعف الإدراكي خاصة بالنساء. فقد تفكر العديد من النساء في هذا على أنه مشكلة مؤقتة أثناء الحمل، ولكنهن لا يدركن أنه يمكن أن يسبب ذلك آثارا طويلة الأمد بالنسبة لهن".

الجدير بالذكر أن الباحثين لم يجدوا أي فرق بين المجموعتين فيما يتعلق باختبارات المهارات الحركية الدقيقة وسرعة الاستجابة والطلاقة اللفظية والقدرة البصرية المكانية.

كما وحذرت الدكتورة أدانك من أن الدراسة لا تثبت أن هناك علاقة سببية بين ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل ونتائج الاختبارات في وقت لاحق من الحياة، بل أوضحت وجود ارتباط فقط.

وأضافت: "هناك حاجة لإجراء دراسات مستقبلية لتحديد ما إذا كان العلاج المبكر لارتفاع ضغط الدم يمكن أن يمنع المشكلات الإدراكية لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ من ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل".

صحيفة الديلي ميل