قلق لبناني من شرط شركة "فايزر" رفع المسوؤلية عنها حال تعرض أي شخص لعوارض خطيرة

أخبار لبنان

قلق لبناني من شرط شركة "فايزر" رفع المسوؤلية عنها حال تعرض أي شخص لعوارض خطيرة

3 كانون الثاني 2021 10:47

أعرب عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب ​قاسم هاشم عن استغرابه حول ما أعلنه مستشار ​رئيس الجمهورية​ الدكتور ​وليد خوري​ بأن شركة “فايزر” للقاحات تطلب حماية لها ورفع المسوؤلية عنها في حال تعرض أي شخص لاي عوارض خطيرة، واعتبر أنه أمر غير مقبول، لانه لا يمكن تحويل الناس لحقل تجارب تبني عليه هذه الشركة وغيرها امجاد مالية على حساب حياة الناس وصحتهم”.

وشدد هاشم، في تصريح عبر ​مواقع التواصل الإجتماعي​، على أنه “يجب الوقوف عند هذا الشرط والاتجاه

وتوقع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال د.حمد حسن أن ترتفع نسبة الإيجابية بالفحوصات في الأسبوعين المقبلين.

وقال حسن في لقاء خاص على قناة المنار اللبنانية: ليس مبررا لأي مواطن تحت أي ذريعة أن يستهتر بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا.

وأضاف: لدينا تحديات أساسية اليوم ابرزها وجود 60 سريرا فقط مخصصا لكورونا في المستشفيات المجهزة لكورونا.

وأعلن وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن عن خفض كلفة فحص PCR في مختبرات المستشفيات الحكومية الى مئة ألف ليرة لبنانية، بموجب تعميم سيصدره يوم الاثنين المقبل.

وقال خلال زيارته مستشفى بعلبك الحكومي ولقائه الكادر الطبي: “الكثير من الناس ليس باستطاعتهم تحمل قيمة تكلفة فحص ال PCR البالغة 150 ألف ليرة نتيجة الوضع الاقتصادي، لذلك سنصدر تعميما صباح يوم الاثنين المقبل بتخفيض كلفة فحص PCR في المستشفيات الحكومية إلى 100 ألف ليرة أي بترك هامش ربح زهيد جدا للمستشفيات، ونحن بدورنا كوزارة نسلم المستشفيات الحكومية أيضا فحوصا مجانية، ولكن من خلال فرق الترصد الوبائي التي تشخص الحالات المخالطة والتي لديها عوارض، ويتم تزويد المستشفيات بلوائح إسمية بتلك الحالات”.