المملكة المتحدة تأجل الجرعات الثانية من لقاحات فيروس كورونا

أخبار

المملكة المتحدة تأجل الجرعات الثانية من لقاحات فيروس كورونا

3 كانون الثاني 2021 12:16

وفقا للجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في المملكة المتحدة، فإن نمذجة المستوى العالي من الحماية التي توفرها الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا التاجي المستجد تشير إلى أن تطعيم عدد أكبر من الأشخاص بجرعة واحدة سيمنع حدوث المزيد من الوفيات وسيزيد من حالات الاستشفاء مقارنة بتلقيح أصغر عدد بجرعتين.


ويقال أن التأخير في إعطاء جرعة ثانية من اللقاح لمدة تصل إلى 12 أسبوعا لا ينبغي أن يؤثر على الحماية التي يوفرها اللقاح، بل قد يزيدها أيضا.

كبير المسؤولين الطبيين كريس ويتي يؤيد قرار تأخير الجرعات الثانية

• ما هي الحماية التي توفرها الجرعات الأولى من اللقاحات؟

تبلغ الفعالية قصيرة المدى التي توفرها الجرعة الأولى من لقاح فيروس كورونا الذي طورته شركة فايزر حوالي 90%، بينما يوفر لقاح شركة أسترا زينيكا حماية بنسبة 70%، وذلك وفقاً للجنة المشتركة للتطعيم والتحصين في المملكة المتحدة.

• لماذا أثار قرار تأجيل الجرعات الثانية غضب بعض الأطباء والعلماء؟

تسبب إلغاء مواعيد تلقي الجرعات الثانية في حدوث فوضى إدارية واضطراب بين المرضى المسنين، كما ويرى بعض العلماء أنه من غير المعروف كيف سيعمل اللقاح مع زيادة الفجوة بين الجرعيتن، ولا يعرف أيضا مدى الحماية التي توفرها جرعة واحدة من اللقاح على المدى الطويل، الأمر الذي يجعلهم يتسائلون: "لماذا المجازفة؟".

• هل يشارك معظم العلماء هذا الرأي؟

في الحقيقة، لا. حيث يقول الكثيرون أن مخاطر الحد من الحماية من الفيروسات منخفضة، فمع انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا التاجي المستجد بسرعة، يمكن أن يكون تطعيم المزيد من الأشخاص بجرعة أولى من اللقاح، أفضل من إعطاء جرعات ثانية لعدد أقل من الأشخاص.

• ماذا كان رد فعل الولايات المتحدة الأمريكية؟

قال خبير الأمراض المعدية في الولايات المتحدة الأمريكية الدكتور أنتوني فاوتشي أنه على الرغم من أنه كان من الممكن "إثارة الحجة" لتأجيل الجرعات الثانية، إلا أنه لن يؤيد ذلك.

ومع ذلك، فقد أشار المعلقون إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية شديدة الرقابة والتقاضي مقارنة بالمملكة المتحدة، لذلك يميل الأطباء إلى أن يكونوا أكثر حذرا بشأن تغيير إجراءات اللقاح.

• كيف استجابت المملكة المتحدة للأمر؟

قال كريس ويتي، كبير المسؤولين الطبيين في المملكة المتحدة، ونظرائه في ويلز واسكتلندا وأيرلندا الشمالية، أنهم يدعمون قرار تأخير الجرعات الثانية لضمان حصول المزيد من الأشخاص على الجرعة الأولى من اللقاح في أقرب وقت ممكن.

•أين سيتم إعطاء اللقاح للمرضى؟

وفقا للخدمات الصحية الوطنية البريطانية، هناك أكثر من 700 موقع تطعيم جاهز لبدء إعطاء اللقاحات خلال الأسابيع القليلة المقبلة. حيث سيتم تشغيل ما يصل إلى 100 مستشفى البلاد في جميع أنحاء البلاد هذا الأسبوع، بينما ستبدأ خدمات 180 عيادة خاصة أخرى في التطعيم.

صحيفة الجارديان