الصين تدعو الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

أخبار

الصين تدعو الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاق النووي مع إيران

5 كانون الثاني 2021 14:14

حثت الحكومة الصينية اليوم الثلاثاء جميع الأطراف المشاركة في الاتفاق النووي الإيراني على إعادة الولايات المتحدة إليه.


وبحسب ما نقلته صحيفة جلوبال تايمز اليومية الصينية، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في مؤتمر صحفي في العاصمة الصينية بكين: "إنه من المهم في المرحلة الراهنة أن تدفع جميع الأطراف الولايات المتحدة للعودة إلى الاتفاقية النووية الشاملة في أقرب وقت ممكن".

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ

وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن انسحاب بلاده من خطة العمل الشاملة المشتركة (JCPOA)، المعروفة أيضًا باسم "الاتفاق النووي الإيراني" بتاريخ 8 مايو 2018.

بالإضافة إلى ذلك، دعت هوا تشون ينغ إلى رفع جميع العقوبات المفروضة على إيران وبشكل غير مشروط، وتهيئة الظروف لإعادة الاتفاقية النووية إلى مسارها الصحيح. مشيرة الى أن: "الصين تحث جميع الأطراف المعنية بالمعاهدة النووية الإيرانية على التزام الهدوء وضبط النفس، والالتزام بالإجماع على الحفاظ على الاتفاق الشامل، والامتناع عن اتخاذ الإجراءات التي تزيد التوترات وإفساح المجال للجهود الدبلوماسية والتحولات".

والجدير بالذكر أن طهران تواجه عقوبات تفرضها الولايات المتحدة زاعمة أنها ردا على برنامجها النووي ودعم إيران المزعوم لحزب الله و حركة حماس والجهاد الإسلامي في فلسطين، والتي تعتبرها واشنطن "منظمات إرهابية".

وكالة الأناضول للأنباء