10 أطعمة رائعة للنظام الغذائي الخاص بمرضى السكري

علوم

قائمة أطعمة خارقة تقلل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري

5 كانون الثاني 2021 22:00

غالباً ما تكون أفضل الأطعمة التي يتعين على المرضى المصابين بمرض السكري تناولها هي الأطعمة الكاملة غير المعالجة، مثل الفواكه والبقوليات والخضروات.


لذلك، نقدم لكم قائمة الأطعمة الخارقة التي ستلبي احتياجاتكم الغذائية وتقلل خطر الإصابة بمضاعفات مرض السكري مثل أمراض القلب، كما ان دمج القليل من هذه الأطعمة ستضمن لكم تحسين نظامكم الغذائي وصحتكم العامة أيضا.

1- الشوفان:

فوائد الشوفان لمرضى السكري

قد لا تفكر في دقيق الشوفان كطعام خارق، ولكنه يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. فهو يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم مما يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز وإفراز الأنسولين بشكل صحيح.

2- السمك:

فوائد السمك لمرضى السكري

يعتبر السمك مصدراً غذائياً غنياً بالبروتين، وسيبقيك تشعر بالشبع لفترة أطول أيضاً. علاوة على ذلك، تحتوي الأسماك على نوع خاص من الدهون الذي يساعد في علاج الالتهاب، ويمكن أن يقلل النظام الغذائي الغني بالسمك أيضاً من خطر الإصابة بمشكلات صحية، وخاصة السكتة الدماغية التي قد تنجم عن الإصابة بمرض السكري.

3- السبانخ:

فوائد السبانخ لمرضى السكري

السبانخ هي واحدة من العديد من الخضروات الورقية التي ثبت أنها تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف واللوتين والفولات والحديد والكالسيوم، مما يجعله خياراً غذائيا رائعا لجميع الأعمار.

والجدير بالذكر أن السبانخ مفيد بشكل استثنائي لمرضى السكر حتى لو تناولته بكميات كبيرة نسبياً، فهذه الخضروات القابلة للذوبان في الماء لها تأثير ضئيل على نسبة السكر في الدم، مما يجعلها طعاما جيدا إذا كنت تتبع نظامًا غذائيا مخصصا لمرضى السكري، ناهيك عن كونه غنيا بالألياف والبروتين، مما يجعله أحد الخضروات الرائعة للتحكم في مستويات السكر في الدم والتحكم في مرض السكري.

4- الطماطم:

فوائد الطماطم لمرضى السكري

تعتبر الطماطم مصدرا ممتازا لفيتامينات C و A، بالإضافة إلى أنها غنية بالليكوبين، أحد مضادات الأكسدة القوية المفيدة للجسم.

كما وترتبط زيادة تناول الأغذية الغنية بالليكوبين بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب أيضاً.

5- البطاطا الحلوة:

فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكري

تحتوي البطاطا الحلوة على مادة الأنثوسيانين، وهي الصبغات الطبيعية التي تعطي البطاطا الحلوة لونها البرتقالي الغامق ومضادات الأكسدة التي يعتقد أنها تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات.

6- الجوز:

فوائد الجوز لمرضى السكري

تعد المكسرات مصدرا طبيعيا رائعا للتغذية، فهي توفر مجموعة واسعة من الفوائد الصحية. ومع ذلك، فإن بعض المكسرات تعتبر أفضل من غيرها لمرضى السكري، حيث يحتوي الجوز على الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة التي تسمى حمض ألفا لينولينيك، والتي ثبت أنها تقلل الالتهاب.

كما ووجد الباحثين أن الأشخاص الذين تناولوا الجوز خلال الـ 24 ساعة الماضية كانوا أقل عرضة للإصابة بأعراض مرض السكري بمقدار النصف، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوا المكسرات في هذه الفترة.

7- العنب:

فوائد العنب لمرضى السكري

دائما ما كان تناول المزيد من الفاكهة الكاملة، وخاصة العنب والتوت والتفاح، مرتبطاً بشكل كبير بانخفاض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك وفقا لدراسة أجرتها جامعة هارفارد ونشرت في المجلة الطبية البريطانية في عام 2013.

وكان الأشخاص الذين تناولوا وجبتين على الأقل كل أسبوع من بعض الفاكهة الكاملة قللوا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة تصل إلى 23 % مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل من حصة واحدة منها في الشهر.

8- الفول:

فوائد الفول لمرضى السكري

توفر هذه البقوليات الصغيرة فوائد قوية لمرضى السكري، خاصة وأنها تحتوي على مزيج غني بالكربوهيدرات عالية الجودة والبروتينات الخالية من الدهون والألياف القابلة للذوبان، والتي جميعها تساعد على استقرار مستويات السكر في الدم وتقلل من شعورك بالجوع.

9- البيض:

فوائد البيض لمرضى السكري

يوفر البيض جرعة كبيرة من البروتين المشبع، وهو خيار صحي مقارنة بالعديد من اللحوم البيضاء والحمراء.

وبالنسبة للأشخاص المصابين بمرض السكري، كما ويوصي خبراء التغذية بتناول صفار البيض تحديدا حوالي ثلاث مرات في الأسبوع فقط، ولكن يمكن تناول بياض البيض بشكل أكبر.

10-  الجزر:

فوائد الجزر لمرض السكري

إن تناول الجزر المطبوخ أو الخام يعتبر إضافة صحية لأي حمية أو خطة غذائية. وبينما يحتوي الجزر المطبوخ على قوام غني من النشويات، مثل البطاطس، إلا أنه يصنف على أنه خضار غير نشوي لأنه لا يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات.

كما ويعرف الجزر باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين A، المصنوع من مضادات الأكسدة بيتا كاروتين في الجزر.

حيث أن هذا الفيتامين ضروري للغاية للحفاظ على الرؤية وتقوية وظيفة المناعة، و قد يساعد في منع تطور بعض أنواع السرطان أيضاً.