شركة مايكروسوفت تلغي أحد تطبيقات ويندوز 10 الشهيرة بالإضافة لهذه التغييرات

منوعات

شركة مايكروسوفت تلغي أحد تطبيقات ويندوز 10 الشهيرة بالإضافة لهذه التغييرات

7 كانون الثاني 2021 15:22

لم يعد باستطاعة مستخدمي نظام التشغيل الشهير "ويندوز 10" الذي تصدره شركة مايكروسوفت التكنولوجية الأمريكية الشهيرة الوصول إلى تطبيق Office Lens العملي الشهير أو العثور عليه في متجر تطبيقات شركة مايكروسوفت الرسمي على الإنترنت.


وفي بداية هذا العام، تم حذف ماسح المستندات المجاني المفيد من متجر شركة مايكروسوفت مع عدم توفر عدد من مميزاته ضمن أي بديل قاموا بتنزيله بالفعل.

شركة مايكروسوفت تلغي أحد تطبيقات ويندوز 10

كما ولم يعد إصدار ويندوز 10 الخاص من هذا التطبيق يدعم عدداً من الميزات السابقة أيضاً، حيث يتعذر على المستخدمين حفظ الصور في الخدمات السحابية مثل OneDrive أو OneNote.

كما وأعلنت شركة مايكروسوفت أن تطبيق Office Lens سيفقد الدعم الخاص به من الشركة في شهر أكتوبر الماضي، مع توضيح القرار في منشور نشرته الشركة تضمن: "ستصبح بعض الخدمات المستندة إلى خدمات السحابة في تطبيق Office Lens المخصص لنظام تشغيل ويندوز 10 ، leg حفظ صورك في OneDrive أو OneNote أو Word أو PowerPoint أو PDF، غير متوفرة بعد تاريخ 31 ديسمبر 2020".

و تضيف مايكروسوفت "لكن يمكنك الاستمرار في استخدام الميزات الأخرى للتطبيق لطالما هو مثبت على جهازك. بالإضافة إلى ذلك، لن يكون تطبيق Office Lens المخصص لنظام تشغيل ويندوز 10 متاحا للتنزيل من متجر مايكروسوفت اعتبارا من تاريخ 1 يناير 2021".

وتجدر الإشارة إلى أن تطبيق Office Lens هي أداة شائعة الاستخدام تتيح للمستخدمين التقاط صور للمستندات المادية، ثم تحويل تلك الصور إلى ملفات نصية، وهو تطبيق مفيد للغاية، حيث يشعر بعض المستخدمين بالراحة من أن إزالته من المتجر لم يعني إنهائه تماما أو إيقاف جميع خدماته.

 وفي حين لا يزال تطبيق Office Lens متاحاً لنظامي تشغيل iOS وAndroid، لذلك إذا كنت ترغب في استخدامه، يمكنك تنزيل التطبيق على جهازك المحمول من المتاجر الإلكترونية الشهيرة مثل جوجل بلاي وآب ستور اعتمادا على نظام التشغيل الخاص بهاتفك.

شركة مايكروسوفت 

والجدير بالذكر أن إزالة تطبيق Office Lens من متجر مايكروسوفت ليس التغيير الكبير الوحيد الذي يحتاج مستخدمي نظام تشغيل ويندوز 10 لمعرفته لعام 2021.

وأعلنت شركة مايكروسوفت خلال الصيف الماضي عن نيتها إجراء تغيريين رئيسيين في متصفح الويب الخاص بها، والذين سيؤثران على ملايين من مستخدميه، حيث سيصل الإصدار القديم من متصفح شركة مايكروسوفت " إيدج " Edge إلى نهاية دعمه بتاريخ 9 مارس.

وبعد ذلك، لن يتلقى تطبيق Legacy Edge تحديثات أمنية جديدة، مع التركيز بدلاً على ذلك على تحديث ودعم إصدار Chromium من المتصفح الذي تم إطلاقه في بداية عام 2020.

وبعد ذلك ببضعة أشهر، وبتاريخ 17 أغسطس بالضبط، سيتوقف الدعم عن متصفح إنترنت إكسبلورير 11 " Internet Explorer 11"، وخصائصه المرتبطة بتطبيقات وخدمات Microsoft 365.

ومع ذلك، على الرغم من هذا التغيير الكبير، قالت شركة مايكروسوفت أن متصفح Internet Explorer 11 لن يتم إنهائه ولن يختفي تماماً، مضيفة: "نحن نتفهم الحاجة إلى عمل المزيد بموارد أقل في بيئة الأعمال الجديدة. وبحلول التواريخ المذكورة، لا ينبغي للعملاء الوصول إلى تطبيقات وخدمات Microsoft 365 باستخدام متصفح Internet Explorer 11، ولكننا نريد أن نكون واضحين أن متصفح Internet Explorer 11 لن يتم التخلص منه، وأن تطبيقات و استثمارات متصفح Internet Explorer 11 القديمة الخاصة بعملائنا ستستمر في العمل.

وأشارت مايكروسوفت أيضاً الى أن "العملاء قاموا باستثمارات مهمة للأعمال في تطبيقات متصفح Internet Explorer 11 القديمة، ونحن نحترم أن هذه التطبيقات لا تزال تعمل حتى الآن".

على الرغم من هذه الكلمات المطمئنة، ليس هناك شك في أن الفوائد التي يمكن لمستخدمي متصفح Internet Explorer 11 الحصول عليها من المتصفح قد أصبحت تقل بشكل كبير وواضح للغاية.

ومنذ وقت ليس ببعيد توقفت مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة مثل تويتر وإنستغرام ويوتيوب عن العمل على متصفح Internet Explorer 11، بالإضافة إلى توقف أكثر من 1000 موقع ومجال عبر الإنترنت عن العمل في متصفح Internet Explorer 11 أيضاً.

صحيفة ذا ديلي إكسبريس