أدوية التهاب المفاصل تزيد من فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى فيروس كورونا

علوم

أدوية التهاب المفاصل تزيد من فرص البقاء على قيد الحياة لمرضى فيروس كورونا المصابين بأعراض خطيرة

9 كانون الثاني 2021 12:51

توصلت دراسة جديدة إلى أن إعطاء أدوية التهاب المفاصل لمرضى فيروس كورونا المصابين بأعراض مرضية خطيرة يمكن أن يزيد من فرصهم في الشفاء والبقاء على قيد الحياة.


وعلى الرغم من أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا التاجي المستجد قد يمنع ملايين الأشخاص من الإصابة بالمرض، إلا أن الكثيرين حول العالم لا يزالون يتعاملون مع حالات تهدد الحياة من الإصابة بالفيروس.

حلات فيروس كورونا الشديدة

ويقول باحثون من جامعة إمبريال كوليدج لندن أن عقار التوسيليزوماب المستخدم لعلاج التهاب المفاصل يمكن أن يقلل من الوقت الذي يقضيه مرضى فيروس كورونا في التعافي في العناية المركزة (ICU) بأسبوع تقريباً.

ومن بين أكثر من 21 مليون حالة مؤكد إصابتها بفيروس كورونا في الولايات المتحدة الأمريكية، أودى الفيروس بحياة أكثر من 360 ألف شخص منذ مارس 2020 حتى الآن.

ووجدت التجربة الطبية لفريق لندن أن عقار التوسيليزوماب وعقار آخر يستخدم لالتهاب المفاصل، عقار ساريلوماب، يقللان من مخاطر الوفيات بنسبة 8.5%.

كما ويقول مؤلف الدراسة البروفيسور أنتوني جوردو: "هذا اكتشاف مهم يمكن أن يكون له تداعيات فورية على المرضى الأكثر عرضة لأعراض مرضية خطيرة من الإصابة بفيروس كورونا. ووجدنا أنه من بين المرضى البالغين المصابين بأمراض خطيرة، فإن أولئك الذين يتلقون دعم التنفس عبر التنفس الاصطناعي في العناية المركزة، يمكن لهذه الأدوية أن تحسن فرصهم في البقاء على قيد الحياة و التعافي".

وتضيف التجربة "في الوقت الذي يرتفع فيه عدد حالات الاستشفاء و الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا في المملكة المتحدة ، من الأهمية بمكان أن نواصل تحديد العلاجات الفعالة التي يمكن أن تساعد في مواجهة هذا المرض ".

علاج أعراض فيروس كورونا الشديدة

وفي الوقت الراهن، تجري اختبارات لاختبار مجموعة من علاجات فيروس كورونا المختلفة، بما في ذلك الأدوية المضادة للفيروسات والأدوية والعلاجات.

وكجزء من التجربة، تم إعطاء مرضى فيروس كورونا الذين يرقدون في العناية المركزة العديد من الأدوية المثبطة للمناعة، والتي تسمى مضادات مستقبلات IL-6.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت النتائج أن 27.3 % فقط من المرضى الذين تناولوا أحد عقاري التهاب المفاصل ماتوا مقارنة بـ 35.8 % من المرضى في المجموعة الضابطة الذين لم يفعلوا ذلك.

ومن بين 353 مريضا يعانون من أعراض مرضية خطيرة جراء الإصابة بفيروس كورونا، والذين تلقوا عقار توشيليزوماب، توفي 28 % منهم بسبب مرضهم، في حين توفي 22.2 % فقط من أصل 48 مريضا تناولوا عقار ساريلوماب.

وأوضح البروفيسور جوردون: "قد يكون الاختلاف الجوهري هو أنه في دراستنا قد شملت تسجيل المرضى ذوي الحالات الحرجة في غضون 24 ساعة من بدء تلقيهم للدعم التنفسي في العناية المركزة، وهذا يسلط الضوء على نافذة مبكرة محتملة للعلاج حيث قد يستفيد المرضى الأكثر مرضا من علاج مثبت للمناعة".

والجدير بالذكر أنه قد تم تسريح المرضى الذين تناولوا أدوية التهاب المفاصل أيضا من وحدة العناية المركزة قبل أسبوع تقريبا في المتوسط مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

موقع Study Finds