حمية البحر الابيض المتوسط تقلل من خطر انتشار وتطور سرطان البروستاتا

علوم

حمية البحر الابيض المتوسط تقلل من خطر انتشار وتطور سرطان البروستاتا

9 كانون الثاني 2021 13:41

أوضحت دراسة جديدة أن اتباع حمية البحر الابيض المتوسط (النظام الصحي الخاص بسكان منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط) قد يقلل من خطر تطور سرطان البروستاتا إلى حالة أكثر تقدما وانتشارها بين الرجال، ويكون النقص النسبي في الدهون المشبعة في هذه الحمية الغذائية هو السبب الرئيسي في ذلك.


وقال الدكتور فيليب فيجنيري، أخصائي سرطان البروستاتا والذي لم يشارك في الدراسة الجديدة، والذي يرأس قسم الطب الإشعاعي في مستشفى جامعة ستاتن آيلاند في مدينة نيويورك: "إن حمية البحر الأبيض المتوسط المعروفة بكونها منخفضة الدهون المشبعة وعلى سبيل المثال، كان معروفاً لبعض الوقت أنه في حين أن اليابان لديها معدل إصابة مماثل بسرطان البروستاتا، إلا أن معدل انتشارها ووفياتها أقل".

حمية البحر الأبيض المتوسط

ويضيف الدكتور فيليب فيجنيري أنه "على الرغم من عدم إمكانية إثبات السبب والنتيجة بشكل واضح، فإن هذا الاختلاف تعزى عادى إلى أن نظام الغذائي الياباني يحتوي على نسبة أقل من الدهون حتى مقارنة بحمية البحر الأبيض المتوسط ".

تجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة الجديدة قد شملت 410 مريضا بسرطان البروستاتا، وأشرف عليها الدكتور جاستن جريج، الأستاذ المساعد في قسم جراحة المسالك البولية في مركز إم دي أندرسون للسرطان بجامعة تكساس في هيوستن.

وأوضح أنه نظراً لأن معظم حالات الإصابة بسرطان البروستاتا منخفضة الخطورة ، فإن العديد من الرجال لا يحتاجون إلى علاج فوري و يختارون المراقبة النشطة بدلا من ذلك،  قد كان هذا هو الحال بالنسبة للمشاركين في هذه الدراسة.

ووجد فريق الدكتور جريج أن أولئك الذين التزموا بتناول وجبات غنية بالفواكه والخضروات والبقوليات والحبوب والأسماك، وهي السمات المميزة لحمية البحر الأبيض المتوسط، كان لديهم خطر أقل بكثير بزيادة أعراض الإصابة بسرطان البروستاتا أو تطوره إلى النقطة التي قد يكون بحاجة إلى علاج فعال حينها.

فوائد حمية البحر الأبيض المتوسط

وبعد متوسط ثلاث سنوات من المتابعة، لاحظ الباحثين تطور السرطان لدى 76 رجلا من المشاركين في الدراسة، ولكن مقابل كل زيادة بمقدار نقطة واحدة في نتيجة اتباع النظام الغذائي المتوسطي للمريض، وجد الباحثون أن خطر تطور الورم كان أقل بنسبة 10٪.

وقال الدكتور جريج: "إن اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط علاج غير جراحي وهو مفيد للصحة العامة أيضا حيث أظهرت هذه الدراسة أنه لديه قدرة مميزة على التأثير في تطور سرطان البروستاتا، وذلك كونه نظاما غذائيا غنيا بالأغذية النباتية والأسماك ومتوازن صحيا من حيث محتواه من الدهون الأحادية غير المشبعة".

كما ووجدت الدراسة أن تأثير حمية البحر الأبيض المتوسط كان أكثر وضوحا لدى الرجال السود، وهذا أمر مهم، لأن معدل الإصابة بسرطان البروستاتا أعلى بنسبة تزيد عن 50٪ لدى الأمريكيين السود مقارنة بالبيض، وعادة ما تكون النتائج بالنسبة للرجال السود أكثر خطورة أيضاً.

ووفقاً للدكتور فيجنيري، قد تعيق الأنظمة الغذائية قليلة الدسم السرطان على المستوى الخلوي، حيث أظهرت الدراسات المختبرية أن الدهون المشبعة التي وضعت في طبق مخبري قد سهلت غزو وتنامي الخلايا السرطانية.

شبكة نيوز ماكس