المقاتلات السعودية من طراز F-15SA ترافق قاذفات أمريكية ثقيلة من طراز B-52

الرصد العسكري

المقاتلات السعودية من طراز F-15SA ترافق قاذفات أمريكية ثقيلة من طراز B-52

9 كانون الثاني 2021 23:22

رافقت الطائرات المقاتلة التابعة للقوات الجوية الملكية السعودية سرباً من القاذفات الثقيلة التابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز B-52 فوق منطقة تقع ضمن مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) بتاريخ 7 يناير 2021.


ووفقا لبيان صحفي صادر عن القيادة المركزية الأمريكية في المنطقة، رافقت طائرات مقاتلة من طراز F-15SA تابعة للقوات الجوية الملكية السعودية طائرات B-52 ستراتوفورتيرس التابعة للقوات الجوية الأمريكية التي أقلعت من قاعدة مينوت الجوية برفقة طائرات مقاتلة من طراز F-16 Fighting Falcons تحت القيادة المركزية الأمريكية.

المقاتلات السعودية ترافق قاذفات أمريكية ثقيلة من طراز B-52

وقالت القوات الجوية الأمريكية في بيان صادر عنها: "نشر القاذفات ثقيلة من طراز B-52 يؤكد التزام الجيش الأمريكي بأمن المنطقة ويظهر قدرة فريدة على الانتشار السريع في غضون مهلة قصيرة من الزمن".

والجدير بالذكر أنه قد تم إرسال قاذفات B-52H للتحليق فوق المنطقة يأتي بسبب التخوف الأميركي والاستعداد للرد على أي هجوم إيراني محتمل على القوات والمصالح الأمريكية المتواجدة في المنطقة.

وفي وقت سابق من من شهر ديسمبر 2020، أرسل البنتاغون قاذفتين من طراز B-52 من قاعدتهما الواقعة في ولاية باركسدال بالولايات المتحدة الأمريكية إلى الشرق الأوسط بهدف التأكيد على الجهوزية الكاملة للرد على أي "عدوان" في المنطقة.

كما واتخذ الجيش الأمريكي خطوات أخرى مماثلة في الأسابيع الأخيرة، بما في ذلك إعادة حاملة الطائرات يو إس إس نيميتز إلى الشرق الأوسط ونشر سرب طائرات مقاتلة إضافي من قواعدها في أوروبا.

وتجدر الإشارة إلى أن طائرة B-52 هي عبارة عن قاذفة ثقيلة بعيدة المدى قادرة على الطيران بسرعات عالية دون سرعة الصوت وعلى ارتفاعات تصل إلى 50000 قدم فوق الأرض، وهي توفر للولايات المتحدة قدرة هجومية عالمية واسعة النطاق.

المصدر: مجلة الدفاع