علماء يطورون طريقة جديدة لإنتاج أجهزة استشعار فائقة الرقة للعدسات اللاصقة الذكية

علوم

تحدد لك هذه الأمراض.. علماء يطورون العدسات اللاصقة الذكية

10 كانون الثاني 2021 21:43

أفاد فريق دولي من العلماء بما في ذلك باحثون من جامعة هارفارد وجامعة جورج واشنطن وجامعة سوري عن تطوير طريقة جديدة رائدة لإنتاج وتطوير أجهزة استشعار فائقة الرقة لاستخدامها في العدسات اللاصقة الذكية.


وبحسب ما ورد، فإن نظام مستشعر العدسات اللاصقة الجديد مليء بالمزايا المدهشة والمريحة التي ستنال إعجاب المستخدمين، فهي تشتمل على كاشف ضوئي يتلقى معلومات بصرية مباشرة ومستشعر درجة حرارة يمكنه تحديد أمراض القرنية المحتملة، كما أنه يحتوي على مستشعر الجلوكوز القادر على مراقبة نسبة السكر في الدم مباشرة من خلال تحليل السائل المسيل للدموع.

العدسات اللاصقة الذكية

والجدير بالذكر أن طبقة المستشعر الرفيعة للغاية هذه تختلف تماما عن تلك الموجودة العدسات اللاصقة الذكية التقليدية، خاصة فيما يتعلق بمستشعراتها الصلبة أو السائبة وشرائح الدوائر المحصورة بين طبقتين من العدسات اللاصقة والتي تتلامس مع السوائل المسيلة للدموع عبر قنوات استشعار الموائع الدقيقة في العينين.

ويمكن بدلاً من ذلك تركيب هذه الطبقة الجديدة على العدسة اللاصقة مباشرة والحفاظ على اتصالها المباشر مع الدموع، مما يعني ضمان التجميع السهل وحساسية الكشف العالية والتوافق الحيوي الجيد والمتانة الميكانيكية.

 علاوة على ذلك، فإن هذه المستشعر الرفيع للغاية لا يتداخل مع وميض العين أو الرؤية ، وذلك بحسب ما قاله المؤلف الرئيسي للدراسة الدكتور شيكي جو، زميل أبحاث ما بعد الدكتوراه في جامعة هارفارد الأمريكية.

كما ويضيف البروفيسور شينج زانج، المؤلف المشارك في الدراسة من جامعة تشجيانغ الصينية: "سيصبح هذا النوع من الدراسات أحد اتجاهات البحث الرئيسية في معهد أبحاث نينغبو بلا شك".

بالإضافة إلى ذلك ، يقول مؤلفو الدراسة أنهم كانوا متحمسين للمشاركة في هذا العمل بسبب جائحة فيروس كورونا التاجي المستجد، وبينما تركزت جهودهم بشكل أساسي على تطوير العدسات الذكية، يمكن أن يساعد المستشعر الذي طوروه أيضا في إكمال الأغراض الطبية المختلفة.

المصدر: موقع Study Finds