لأول مرة منذ عام.. سعر خام برنت يرتفع فوق 57 دولاراً للبرميل

أخبار

لأول مرة منذ عام.. سعر خام برنت يرتفع فوق 57 دولاراً للبرميل

13 كانون الثاني 2021 10:24

أشارت بيانات التداول اليوم الأربعاء بارتفاع سعر خام برنت فوق 57 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ 24 شباط من العام الماضي.

وذكرت وكالة رويترز أن سعر العقود الآجلة لشهر آذار لمزيج نفط بحر الشمال (برنت) ارتفع بنسبة 48ر0 بالمئة إلى 57.03 دولارا للبرميل كما ارتفعت العقود الآجلة لشهر شباط لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.66 بالمئة إلى 53.56 دولارا للبرميل.

وتواصل أسعار النفط تلقي الدعم بسبب التوقعات المتفائلة للطلب من جهة وكذلك على خلفية آفاق الإنتاج بعد قرارات مجموعة (أوبك بلس) حيث تم تمديد الشروط الحالية للاتفاقية بخفض الانتاج لجميع الدول تقريبا.

وفي السياق توقعت شركة النقل البحري "يورو ناف" البلجيكية (Euro Nave) أمس ارتفاع سعر النفط إلى أكثر من 60 دولارا للبرميل مع قرار المملكة السعودية خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميا طوال الشهرين المقبلين، وتحسن هامش أرباح شركات التكرير وتراجع قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى.

ونقلت وكالة "بلومبيرغ" (Bloomberg) عن روستن إدواردز رئيس إدارة مشتريات الوقود في شركة "يورو ناف" القول إن 60 دولارا للبرميل كسعر مستهدف يبدو جيدا في ضوء الأوضاع الراهنة، مضيفا أن هناك زخما في حركة التجارة العالمية إلى جانب تأثير خفض الإنتاج السعودي.

ولم يحدد إدواردز توقيت وصول النفط إلى هذا السعر المنتظر، في حين يبلغ سعر خام برنت القياسي لنفط بحر الشمال حاليا 55 دولارا للبرميل، وسعر خام غرب تكساس الوسيط وهو الخام القياسي للنفط الأميركي حوالي 52 دولارا.

كما توقع أن يتجاوز سعر النفط بالسوق العالمي مستوى 60 دولارا للبرميل، لكن إدواردز قال: لكي يحدث ذلك فإنه يجب استمرار ضعف الدولار لاستمرار دعم السوق، وأن تبقي منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" (Opec) على مستويات إنتاجها، وأن يستمر تحسن أرباح شركات التكرير لاستمرار تحسن الطلب على الخام.

المصدر: وكالات