الولايات المتحدة تعدم أول امرأة محكومة بالإعدام الفيدرالي منذ ما يقرب من 70 عام

أخبار

الولايات المتحدة تعدم أول امرأة محكومة بالإعدام الفيدرالي منذ ما يقرب من 70 عام

13 كانون الثاني 2021 11:59

أعدمت الحكومة الأمريكية المواطنة الأمريكية المتهمة بالقتل العمد ليزا مونتغمري، وهي الامرأة الوحيدة المحكوم عليها بالإعدام الفيدرالي في وقت مبكر من صباح اليوم الأربعاء، وذلك بعد أن أزالت المحكمة العليا العقبة الأخيرة أمام إعدامها بإلغاء وقف التنفيذ.


والجدير بالذكر أن إعدام مونتغمري يعتبر المرة الأولى التي تطبق فيها الحكومة الأمريكية حكم الإعدام على سجينة محكوم عليها بالإعدام منذ عام 1953.

ليزا مونتغمري

وكان هناك العديد من الجدل والتحديات في المحاكم الفيدرالية حول ما إذا كان سيتم السماح بإعدام مونتغمري، البالغة من العمر 52 عام، والتي كان من المقرر في البداية أن تعدم بتلقي حقنة قاتلة من عقار بنتوباربيتال، وهو مادة باربيتورات قوية، يوم أمس الثلاثاء في غرفة الإعدام بوزارة العدل في سجنها في تير هوت بولاية إنديانا الأمريكية.

ووصفت كيلي هنري، محامية مونتغمري، في تصريحات لاذعة حكم الإعدام المعلق بأنه "ممارسة شريرة وغير قانونية وغير ضرورية للسلطة الاستبدادية ".

كما وأضافت في بيان صادر عنها صباح اليوم: "لا يمكن لأحد أن يجادل بأي شكل كان في إصابة مونتغمري بعرض عقلي منهك طويل المدى، والذي تم تشخيصه وعلاجه لأول مرة من قبل أطباء مكتب السجون".

تجدر الإشارة إلى أن مونتغمري، قد تم إدانتها في عام 2007 في ولاية ميسوري بتهمة خطف وخنق بوبي جو ستينيت، التي كانت حامل في شهرها الثامن، واستخرجت مونتغمري جنين ستينيت من رحمها، حيث ماتت الأم بينما نجا الطفل.

بالإضافة إلى ذلك، أفادت وزارة العدل الأمريكية أن بعض أقارب الضحية ستينيت، قد سافروا إلى ولاية إنديانا ليشهدوا إعدام مونتغمري.

وطلب محامو مونتغمري الحصول على أمر بالرأفة والاسترحام من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع الماضي، قائلين أنها قد ارتكبت جريمتها بعد طفولة تعرضت فيها للإيذاء و الاغتصاب المتكرر من قبل زوج والدتها وأصدقائه، وبالتالي يجب أن تواجه السجن مدى الحياة بدلا من الإعدام.

والجدير بالذكر أن عملية الاعدام هذه هي واحدة من ثلاث عمليات إعدام كانت وزارة العدل الأمريكية قد حددتها في الأسبوع الأخير لإدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب ، و قد تم تأجيل عمليات إعدام أخرى كان من المقرر إجراؤها يومي الخميس و الجمعة من قبل قاضٍ فيدرالي في واشنطن ، للسماح لهما بالتعافي من إصابتهما بفيروس كورونا التاجي المستجد .

كما تجدر الإشارة إلى أن عمليات الإعدام الفيدرالية ظلت متوقفة لمدة 17 عام، وأعدم ثلاثة رجال فقط من قبل الحكومة الفيدرالية منذ عام 1963، حتى استؤنفت هذه الممارسة خلال العام الماضي في عهد ترامب، والذي كان داعما صريحا لعقوبة الإعدام حتى قبل دخوله السياسة بوقت طويل.

المصدر: صحيفة تايمز لايف