أخبار

سوريا تعرب عن إدانتها لقرار الولايات المتحدة بإدراج كوبا ضمن قائمة الإرهاب

13 كانون الثاني 2021 13:44

أدانت سوريا بشدة الأمريكي الجائر بإعادة إدراج جمهورية كوبا على القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

واعتبر مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين: إن هذا القرار الأمريكي يظهر مجدداً تخبط الإدارة الأمريكية في أيامها الأخيرة وفقدانها للمصداقية بعد تنكرها وعدم التزامها بالعديد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية وكذلك قرارات الإدارات الأمريكية السابقة .

وأشار المصدر إلى إن النهج الأمريكي بفرض العقوبات على الدول التي لاتسير في ركب السياسة الأمريكية وتدافع عن سيادتها وكرامتها الوطنية بغية إخضاعها للهيمنة الأمريكية مصيره الفشل أمام إرادة الشعوب الحرة ولن يؤدي إلا إلى تصعيد التوتر على الساحة الدولية.

وأكد المصدر أن الجمهورية العربية السورية إذ تجدد تضامنها الكامل مع قيادة وشعب جمهورية كوبا الصديقة فإنها واثقة أن الثورة الكوبية التي قاومت الحصار الأمريكي الظالم منذ أكثر من نصف قرن قادرة على التصدي وإفشال قرار النظام الامريكي الذي اثبت اكثر من مرة انه يرعى الارهاب ويدعمه خدمة لاجنداته السياسية ويدعي زورا وبهتانا حرصه على مصالح وحقوق الشعوب ،وعلى امريكا أن تعلم أن زمن اعتبار بعض الدول كحدائق خلفية للبيت الأبيض قد ولى إلى غير رجعة.

تجدر الإشارة إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب أعادت الإثنين الماضي إدراج كوبا في القائمة الأمريكية السوداء لـ"الدول الراعية للإرهاب" في إجراء يأتي قبل تسعة أيام من نهاية مهامها.

وبرر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الإجراء بكون هافانا تدعم الإرهاب الدولي من خلال منح اللجوء"لإرهابيين". 

وندّد وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيس الإثنين بـ"الانتهازية السياسية" لإدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، وذلك بعيد إعادة إدراجها الجزيرة الشيوعية في قائمة "الدول الراعية للإرهاب".

وجاء في تغريدة أطلقها وزير الخارجية الكوبي "ندين إعلان الولايات المتحدة التهكّمي والمنافق تصنيف كوبا دولة راعية للإرهاب. كلّ صادق في تخوّفه من آفة الإرهاب وكلّ ضحاياها يدركون الانتهازية السياسية لهذا الفعل".