حظر عرض فيلم "جنين جنين" في تل أبيب والأمر بدفع تعويضات لجندي "إسرائيلي"

أخبار

حظر عرض فيلم "جنين جنين" في تل أبيب والأمر بدفع تعويضات لجندي "إسرائيلي"

13 كانون الثاني 2021 15:25

حظرت محكمة اللد الجزئية "الإسرائيلية" يوم الاثنين عرض فيلم وثائقي عن حملة الجيش "الإسرائيلي" الوحشية عام 2002 ضد مدينة جنين بالضفة الغربية المحتلة.

حيث أنه لم يعد بالإمكان عرض و بث فيلم "جنين ، جنين" في المناطق الواقعة تحت السيطرة الإسرائيلية، وذلك بعد أن ظهر رفع جندي "إسرائيلي" ظهر في الفيلم وهو يسرق من فلسطيني مسن دعوى قضائية ضد الفيلم.

وقالت القاضية هيالت سلاش أن الجندي "الإسرائيلي" نسيم مكناجي قد "أرسل للدفاع عن بلاده ووجد نفسه متهما بجريمة لم يرتكبها" بحسب وصفه.


محكمة إسرائيلية تحظر عرض فيلم جنين جنين

في حين أمرت المحكمة المخرج محمد بكري بدفع تعويضات للجندي مكناجي قدرها 175 ألف شيكل (55 ألف دولار)، بالإضافة إلى 50 ألف شيكل (15936 دولارا) من نفقات المحكمة كما ومضت القاضية في حكمها قائلة أن بعض المشاهد في الفيلم غير صحيحة. 

في حين قال بكري، وهو فلسطيني يحمل الجنسية الإسرائيلية، لوكالة الأنباء الفرنسية أن قرار المحكمة الإسرائيلية "غير عادل"، وأن القاضية تصرفت بناء على تعليمات "من أعلى".

وأضاف البكري لموقع والا نيوز العبري: "أنوي استئناف الحكم لأنه غير عادل .. انه يشوه الحقيقة التي أظهرها الفيلم و ينكرها".


محكمة إسرائيلية تحظر عرض فيلم جنين جنين

اعتراضا على حكم المحكمة، نقلت صحيفة تايمز أوف "إسرائيل" عن رئيس كتلة البلد في القائمة المشتركة وعضو الكنيست "الإسرائيلي" مطانس شحادة قوله: "إنه ليس الفيلم الذي يجب حظره، بل الاحتلال والجرائم الإسرائيلية".

تجدر الإشارة إلى أن الفيلم الوثائقي يعرض لقطات وشهادات شهود عيان عن المجزرة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم جنين للاجئين الفلسطينيين عام 2002، والتي قتل فيها ما لا يقل عن 52 فلسطينيا من بينهم نساء وأطفال وشيوخ ، في أعمال عنف استمرت لمدة اسبوعين، وقتل في ذلك الوقت 23 جنديا إسرائيليا. 

المصدر: وكالة ميدل إيست مونيتور