عالم الحيوان

ولادة حيوان وحيد قرن مهدد بالانقراض في بولندا

13 كانون الثاني 2021 19:13

وُلد حيوان وحيد القرن الهندي المهدد بالانقراض الأسبوع الماضي في حديقة حيوان فروكلاف البولندية، وهو تطور يبعث على الأمل لناحية الجهود المبذولة للحفاظ على الحيوانات النادرة.

قالت حديقة الحيوان يوم الأربعاء إن المولودة في 6 كانون الثاني هي أول ولادة وحيد قرن هندي في تاريخ حديقة الحيوان الذي يبلغ 155 عاماً، والداها ماروسكا تبلغ من العمر سبع سنوات وماناس الذي يبلغ من العمر 11 عاماً. 

ونقل عن رئيس حديقة الحيوان رادوسلاف راتاجشاك قوله: "ماروسكا، وهي أم لأول مرة، تتصرف بشكل رائع، فهي تعتني بابنتها، وتسمح لها بالرضاعة، وهي حساسة للغاية على الرغم من وزنها الذي يزيد عن 2 طن، فعلى سبيل المثال، عندما تستلقي، فهي حريصة جداً على عدم سحق ابنتها الصغيرة، بل إنها تحركها جانباً برفق"، وتتم رعاية المولود الجديد بعيداً عن الجمهور حتى الآن.

كان وحيد القرن الهندي على وشك الانقراض، ولكن بفضل برنامج الحماية الذي تم إطلاقه في السبعينيات، يوجد الآن حوالي 3600، بما في ذلك أكثر من 170 يعيش في 66 حديقة حيوان حول العالم.

يمكن أن يصل ارتفاع وحيد القرن الهندي إلى 3.8 متر ويصل وزنه إلى 3 أطنان، وهو يعيش في المناطق العشبية الرطبة في شمال الهند، ويتغذى بشكل أساسي على الحشائش والأوراق والأغصان ولكنه يتغذى أيضاً على الفاكهة والنباتات المائية أحياناً.