مجلس النواب الأمريكي يصوت بالأغلبية على مشروع مساءلة ترامب

أخبار

مجلس النواب الأمريكي يصوت بالأغلبية على مشروع مساءلة ترامب

13 كانون الثاني 2021 20:31

تمهيداً للعمل بمشروع القرار القاضي بمحاكمة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بدأ مجلس النواب الأمريكي اليوم المداولات بشأن توجيه التهم للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حيث صوت أعضاء المجلس بالأغلبية مصادقة على مشروع القرار لمساءلة ترامب.

من جهتها علقت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بأن الرئيس المهزوم دونالد ترامب يجب أن يرحل فهو يمثل تهديدا للبلاد.

وقال نانسي بيلوسي: واجهنا تمردا انتهك قدسية مبنى الكونغرس بتحريض من الرئيس ترامب.

وبينت نانسي بيلوسي أن الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب بعد رفضه نتائج الانتخابات حث المسؤولين الحكوميين على الانقلاب عليها.

واعتبرت نانسي بيلوسي ان المتمردين الذين اقتحموا الكونغرس ليسوا قاعدة شعبية نحترم رأيها بل هم إرهابيون محليون، مبينة أنهم جاؤوا بتوجيه من ترامب ضمن محاولات تمسكه بالسلطة.

وقالت نانسي بيلوسي: أسألكم كديمقراطيين وكجمهوريين هل الرئيس يقوض الديمقراطية وهل حرض على التمرد؟

وأشارت نانسي بيلوسي إلى أن أمريكا منقسمة والجميع يعرف ذلك وترامب يدرك أنه يفقد السلطة وواجبنا الدفاع عن الدستور والجمهورية، مضيفة أن الرئيس ينشر الأكاذيب في وقت يحس فيه بأن سلطته تتلاشى.

وسبق أن وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، الديمقراطية نانسي بيلوسي، الرئيس الأمريكي المهزوم دونالد ترامب بالشخص غير المستقر، ودعت إلى حماية الديمقراطية الأمريكية من "هجومه غير المتوازن".

وقالت نانسي بيلوسي لوكالة رويترز: "إن وضع هذا الرئيس المختل بلغ أقصى درجات الخطورة، وعلينا أن نفعل كل ما في وسعنا لحماية الشعب الأمريكي من هجومه غير المتوازن على بلدنا وديمقراطيتنا".

وحذرت نانسي بيلوسي من التعامل مع ترامب وقالت: ينبغي أن نكون حذرين جدا ونحن نتعامل مع رئيس لا أثق بكل ما يدور في ذهنه.

كما وصفت نانسي بيلوسي ترامب بالرجل الخطير للغاية وهو لا يهمه الأمن ولا الديمقراطية ولا انتقال السلطة.

وطالبت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي بعزل الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب من منصبه فورا بموجب التعديل 25 بالدستور.

وقالت بيلوسي إن ترامب شخص شديد الخطورة وينبغي ألا يستمر في المنصب.

وأضافت بيلوسي : إنّ تنحية ترامب الذي لم يتبقّ له في السلطة سوى أقلّ من أسبوعين هي "أمر ملحّ بالغ الأهمية".

وطالبت رئيسة مجلس النواب مايك بنس نائب الرئيس والحكومة بتفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور الذي يسمح لنائب الرئيس وغالبية أعضاء الحكومة أن يقيلوا الرئيس إذا ما وجدوا أنه غير قادر على تحمّل أعباء منصبه.

وحذّرت بيلوسي من أنّه إذا لم ينح ترامب بموجب هذه الآلية الدستورية، فإن الكونغرس مستعد لإطلاق آلية لعزله من خلال محاكمته برلمانيا.

وأشارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي إلى أن "رئيس الولايات المتحدة حرض بالأمس على تمرد مسلح ضد أمريكا.

بدوره, دعا زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ الأميركي، السناتور تشاك شومر، إلى تنحية ترامب في الحال، بسبب تحريضه أنصاره الذين اقتحموا الكابيتول الأربعاء على تنفيذ "تمرّد".

وقال شومر: لا ينبغي للرئيس أن يبقى في منصبه ولو ليوم واحد بعد الآن.

وهدد شومر بمحاكمة ترامب في الكونغرس بهدف عزله إذا لم تبادر حكومته إلى تنحيته بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور.

في هذه الأثناء, تحدثت معلومات أن وزيرة النقل إلين تشاو قالت إنها ستستقيل بعد اقتحام مبنى الكونغرس (الكابيتول) الأربعاء.

وأضافت تشاو، وهي زوجة زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل، أن استقالتها ستكون سارية اعتبارا من الاثنين المقبل.

وقالت الوزيرة إن الهجوم "أصابها باضطراب شديد بطريقة لا يمكن معها أن تقف متفرجة".