طفيلي شائع في اللحوم غير المطهية جيدا مرتبط بزيادة خطر الإصابة بسرطان نادر في الدماغ

علوم

طفيلي التوكسوبلازما جوندي مرتبط بزيادة خطر الاصابة بالورم الدبقي

13 كانون الثاني 2021 21:41

يمكن أن يصيبك تناول اللحوم غير المطهية جيداً بالمرض بل ويجعلك بحاجة إلى رعاية صحية في المستشفى.


ووجدت دراسة مقلقة حديثة أن الطفيليات الموجودة في هذه الأطعمة لها علاقة بالإصابة بالورم الدبقي وهو نوع نادر من سرطان الدماغ أيضاً.

ويقول باحثون من جمعية السرطان الأمريكية (ACS) أن الأشخاص الذين أصيبوا بطفيلي التوكسوبلازما جوندي لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالورم الدبقي، وهو أحد أكثر أشكال السرطان فتكا وخطورة.

طفيلي شائع في اللحوم غير المطهية جيدا مرتبط بزيادة خطر الاصابة بالورم الدبقي

والجدير بالذكر أن التوكسوبلازما جوندي هو طفيلي شائع ينتقل عن طريق الطعام ويصيب الأشخاص الذين يتناولون اللحوم غير المطهوة بشكل جيد.

كما ويمكن أن تؤدي الإصابة بالتوكسوبلازما جوندي إلى تكوين أكياس في دماغ المريض.

ووجد الباحثون أن مرضى السرطان الذين تم تشخيص إصابتهم بالورم الدبقي هم أكثر عرضة لوجود أجسام مضادة لطفيلي التوكسوبلازما جوندي في أنظمتهم الحيوية، مما يشير إلى أن المريض كان مصابا بعدوى سابقة وطور مناعة ضد العامل الممرض.

وخلال الدراسة، قام الباحثين جيمس هودج وآنا كوجيل بفحص 111 شخصاً في  مركز دراسة السرطان في جمعية السرطان الأمريكية وبيانات حول 646 مشاركاً مأخوذة من بنك Janus Serum Bank التابع لسجل السرطان النرويجي.

وكشفت نتائج الدراسة أن المرضى الذين تظهر عليهم علامات الإصابة السابقة بطفيلي التوكسوبلازما جوندي تزيد من خطر الإصابة بورم دبقي في وقت لاحق من العمر.

مخاطر تناول اللحوم غير المطهية جيداً

وقال هودج: "إن هذا لا يعني أن طفيلي التوكسوبلازما جوندي يسبب الورم الدبقي في جميع الحالات. حيث أن بعض الأشخاص المصابين بالورم الدبقي ليس لديهم أي أجسام مضادة لطفيلي التوكسوبلازما جوندي، والعكس صحيح أيضاً".

كما وأضافت كوجيل: "تشير النتائج إلى أن الأفراد الذين لديهم تعرض أعلى لطفيل التوكسوبلازما جوندي هم أكثر عرضة للإصابة بورم دبقي. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الخطر المطلق لتشخيص الإصابة بورم دبقي لا يزال منخفضاً، ويجب التأكد من هذه النتائج في مجموعة أكبر وأكثر تنوعاً من الأفراد".

• ما مدى خطورة هذا النوع من سرطان الدماغ؟

تعتبر الإصابة بالورم الدبقي أمرا نادرا للغاية وخطيرا بشكل خاص في البشر.

ويشير تقرير الجمعية الأمريكية للسرطان إلى وجود حوالي 300000 حالة إصابة بسرطان الدماغ أو الجهاز العصبي على مستوى العالم في عام 2018، وتوفي 241000 شخص آخر بسبب هذه السرطانات في ذلك العام.

كما ويقول الباحثون أن ما نسبته 80 % من أورام الدماغ الخبيثة هي أورام دبقية، وأن معدل البقاء على قيد الحياة لدى المرضى بعد تشخيصهم لمدة خمس سنوات هو 5% فقط.

المصدر: موقع Study Finds