الصين تشهد أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا منذ شهور

أخبار

تزامنا مع وصول فريق منظمة الصحة العالمية.. الصين تشهد أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا منذ شهور

14 كانون الثاني 2021 11:31

أبلغت الصين صباح اليوم الخميس عن أول حالة وفاة جراء الإصابة بفيروس كورونا التاجي المستجد بعد مرور أكثر من ثمانية أشهر، الأمر الذي تزامن مع وصول فريق منظمة الصحة العالمية إلى الدولة الآسيوية للتحقيق في أصول فيروس كورونا القاتل.


والجدير بالذكر أن الصين لم تغير أعداد الوفيات بسبب تفشي فيروس كورونا بعد أن وصلت آخر مرة في مقاطعة جيلين الشمالية الشرقية إلى 4634 حالة وفاة منذ تاريخ 17 مايو. 

لكن صباح اليوم الخميس، ارتفع عدد القتلى في البلاد إلى 4635 بعد أن قالت لجنة الصحة الوطنية الصينية أن حالة وفاة حدثت ليلة أمس في مقاطعة هيبي الشمالية حيث أغلق مسؤولو الصحة مدن لانغفانغ وشيجياتشوانغ وشينغتاى، مما أثر على الملايين في محاولة منع الفيروس من التفشي مرة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، أبلغ مسؤولو الصحة الصينيون أيضا عن إصابة 138 شخص بفيروس كورونا، والذين تم تشخيص إصابتهم خلال الـ 24 ساعة الماضية، حيث كانت 81 حالة منهم في مقاطعة هيبي.

الصين تشهد أول حالة وفاة بسبب فيروس كورونا منذ شهور

والجدير بالذكر أن الـ 138 حالة إصابة بفيروس كورونا هي أيضاً أعلى عدد من الحالات التي شهدتها الصين في فترة 24 ساعة منذ شهر مارس الماضي، ليرتفع إجمالي عدد الإصابات الكلي في البلاد إلى 87844 حالة، تزامنا مع وصول فريق مكون من 10 خبراء من منظمة الصحة العالمية إلى مدينة ووهان الواقعة وسط الصين.

كما وصرح تشاو ليجيان، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، للصحفيين في وقت سابق من هذا الأسبوع بأن فريق منظمة الصحة العالمية سيصل إلى البلاد اليوم الخميس وسيجري تعاونا علميا في تعقب منشأ فيروس كورونا بالشراكة مع السلطات الصينية.

وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس للصحفيين يوم الاثنين أن الفريق سيعمل على تحديد مصدر حالات الإصابة المبكرة، والتي ستصبح أساسا يرتكز عليه الباحثين لإجراء المزيد من الدراسات حول الجائحة الفيروسية القاتلة.

وأضاف تيدروس أدهانوم غيبريسوس: "إن هذا الأمر ليس مهما للتعامل مع جائحة فيروس كورونا فحسب، بل لمستقبل الأمن الصحي العالمي ولإدارة تهديدات الأمراض الناشئة التي يحتمل تحولها لجائحة".

تيدروس أدهانوم غيبريسوس

بالإضافة إلى ذلك، عند سؤالها عما إذا كانوا سيرسلون فرقاً إلى دول أخرى، أجابت ماريا فان كيركوف، المسؤولة عن إدارة جهود محاربة فيروس كورونا في منظمة الصحة العالمية، بأن جميع الأبحاث والدراسات وجهود التحقيق حول أصل الفيروس ستبدأ في ووهان.

وتجدر الإشارة إلى أن وصول الفريق إلى الصين يأتي بعد أشهر من موافقة منظمة الصحة العالمية على قرار بقيادة الاتحاد الأوروبي وأستراليا في شهر مايو لإطلاق تحقيق مستقل في أصول فيروس كورونا التاجي المستجد، على الرغم من معارضة المسؤولين الصينيين للقرار.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية عن الفريق خلال الشهر الماضي بعد أشهر من النقاشات مع الصين، وكان الأعضاء في طريقهم إلى ووهان الأسبوع الماضي عندما تم تغيير مسارهم بعد إبلاغ منظمة الصحة العالمية بأنهم لم يحصلوا بعد على إذن لدخول الدولة الآسيوية.

وقال تيدروس أدهانوم تيدروس للصحفيين في ذلك الوقت أنه يشعر "بخيبة أمل كبيرة" لأن فريقه لم يسمح له بدخول الصين.

المصدر: وكالة يونايتد برس إنترناشيونال