العلوم

دراسة جديدة تؤكد أن البحيرات المتجمدة تفقد غطاءها الجليدي بسبب الاحتباس الحراري

14 كانون الثاني 2021 13:11

أظهرت دراسة جديدة من جامعة يورك أن عدداً هائلاً من البحيرات في النصف الشمالي من الكرة الأرضية قد يفقد قريباً الغطاء الجليدي للأبد، وأفاد الخبراء أنه في ظل المعدل الحالي لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري، يمكن أن تفقد حوالي 5700 بحيرة جليدها بشكل دائم بحلول نهاية هذا القرن، وستصبح 179 بحيرة منها خالية من الجليد خلال العقد المقبل.

تشمل المناطق المتضررة الخلجان الكبيرة في بعض أعمق البحيرات العظمى، مثل بحيرة سوبيريور وبحيرة ميشيغان، وقد تفقد هذه المناطق جليدها بحلول عام 2055، ما لم يتم اتخاذ إجراءات عاجلة لإبطاء الاحتباس الحراري.

تعمل العديد من البحيرات التي من المتوقع أن تخسر جليدها كمصادر مهمة لمياه الشرب للمجتمعات المجاورة، ويؤثر فقدان الثلج على كمية ونوعية المياه.

وقال كبير مؤلفي الدراسة البروفيسور سابنا شارما: "نحتاج إلى جليد على البحيرات لتقليل معدلات التبخر في الشتاء، وبدون الغطاء الجليدي، ستزيد معدلات التبخر، ويمكن أن تنخفض مستويات المياه، وسوف نفقد المياه العذبة، التي نحتاجها للشرب والأنشطة اليومية، فالغطاء الجليدي مهم للغاية من الناحيتين البيئية والاجتماعية والاقتصادية".

ركزت الدراسة على 51000 بحيرة في نصف الكرة الشمالي، حيث جمع الباحثون توقعات درجات الحرارة الشتوية السنوية من 2020 إلى 2098 مع 12 سيناريو لتغير المناخ لتحديد أي البحيرات ستصبح خالية من الجليد.

وقال المؤلف المشارك للدراسة أليساندرو فيلازولا: "مع زيادة انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، نتوقع زيادات أكبر في درجات حرارة الهواء في فصل الشتاء، والتي من المتوقع أن تزيد أكثر بكثير من درجات حرارة الصيف في نصف الكرة الشمالي، وهذا الاحترار لدرجتين، نتيجة لانبعاثات الكربون، هو الذي سيؤدي إلى فقدان جليد البحيرات في المستقبل."

أما البحيرات الأكثر تعرضاً لفقدان الغطاء الجليدي هي تلك الموجودة في المناطق الجنوبية والساحلية من نصف الكرة الشمالي، وبعضها يصنف ضمن أكبر البحيرات في العالم.

ويقول فيلازولا: "إنه أمر مؤسف للغاية بالنسبة لبعض هذه البحيرات، التي كانت متجمدة لوقت طويل جداً، لكنها في غضون بضعة عقود ستتوقف عن التجمد إلى أجل غير مسمى، إنه لأمر مروع للغاية أن نتخيل أن بحيرة تتجمد عادة لم تعد تفعل ذلك."

وأظهرت الدراسة أنه عندما كانت درجة حرارة الهواء أعلى من -0.9 درجة مئوية، توقفت معظم البحيرات عن التجمد.