دراسة تكشف مخاطر الجدل على الدماغ

علوم

احذروا الجدل المرهق فهو يسبب هذا الأذى للدماغ

14 كانون الثاني 2021 13:55

وجدت دراسة جديدة أن الجدال مع الآخرين يضع ضغطًا على عقلك أكبر بكثير من الاتفاق معهم.


حيث قالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة جوي هيرش، أستاذة الطب النفسي والطب المقارن وعلم الأعصاب في جامعة ييل: "إن أدمغتنا بأكملها عبارة عن شبكة معقدة تعمل على المعالجة الاجتماعية لتفاعلاتنا وأحداثنا اليومية. ومع ذلك، فإن الجدل والنقاش دائما ما يتطلب المزيد من الجهود العقلية مقارنة بالاتفاق والمسايرة".

مخاطر الجدل على الدماغ

خلال الدراسة، سأل الباحثون من جامعة ييل وجامعة كينجز كوليدج بلندن، 38 شخصاً بالغاً عما إذا كانوا يوافقون أو لا يوافقون على سلسلة من العبارات التي يحتمل أن تكون مثيرة للجدل مثل "إن زواج المثليين حق مدني" أو "يجب تقنين الماريجوانا".

ثم راقب الباحثون نشاط دماغ المشاركين وتم إجراء مناقشات معهم وجها لوجه حول الموضوعات الجدلية المطروحة.

ووفقاً للباحثين، عندما وافق المشاركين، كان نشاطهم الدماغي متناغما ويميل إلى التركيز في المناطق الحسية من الدماغ مثل النظام البصري، والذي قد يكون بسبب الاستجابة للإشارات الاجتماعية الصادرة من الشخص الآخر.

ولكن عندما اختلف المشاركين وجادلوا في الأسئلة، كانت المناطق الحسية في الدماغ أقل نشاطا بينما كان هناك نشاط متزايد لمناطق الدماغ التي تتعامل مع وظائف تنفيذية عالية المستوى، مثل التفكير.

وتقول الدكتور هيرش: "يكون النشاط العقلي متناغماً عندنا نوافق على أمر ما، ولكن الأمر يختلف تماماً عندما نرفض شيء أو نجادل بشأنه، حيث يزيد جهد التفكير بدلاً من جهد الإحساس، مما يشكل خليطا من الجهد المعرفي والعاطفي، ويشبه الأمر كأنك تستمع إلى أوركسترا سيمفونية تعزف موسيقى مختلفة".

ووفقاً للدكتورة هيرش، فإن فهم كيفية عمل أدمغتنا أثناء الاختلاف أو الاتفاق أمر مهم للغاية، وذلك لأن الولايات المتحدة تواجه انقسامات سياسية حادة في الوقت الراهن.

المصدر: شبكة نيوز ماكس