روسيا تعلن عن ترحيبها بقمة العلا وتبحث مع الرياض ركائز أمن واستقرار المنطقة

أخبار

روسيا تعلن عن ترحيبها بقمة العلا وتبحث مع الرياض ركائز أمن واستقرار المنطقة

14 كانون الثاني 2021 15:19

كشف وزير الخارجية السعودي عبد العزيز آل سعود أنه بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف الدور السلبي لايران في زعزعة الاستقرار في المنطقة. 

وقال وزير الخارجية السعودي: اطلعت وزير الخارجية لافروف على جهود المملكة في تكوين الحكومة اليمنية الجديدة ودعمها لجهود الامم المتحدة لاطلاق حل سياسي شامل. 

كما أوضح وزير الخارجية السعودي أنه تم التطرق للأزمة السورية خلال الحديث مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافررف، وخاصة ضرورة مواصلة عمل اللجنة الدستورية

وبين وزير الخارجية السعودي أن الرياض تؤكد بأن الحل في ليبيا لن يكون سوى ليبياً وندعم وقف اطلاق النار في هذا البلد. 

وأوضح وزير الخارجية السعودي أن جماعة أنصار الله في اليمن تستخدم القوارب المفخخة من صناعة ايرانية لاستهداف السفن المدنية. 

وقال وزير الخارجية السعودي: شرحت لوزير الخارجية الروسي جهود المملكة في دعم الوصول لحل سياسي في اليمن، كما بحثنا أمن الخليج وشرحت للجانب الروسي أهمية التصدى للنشاط الإيراني بالمنطقة. 

وأشار وزير الخارجية السعودي أنه ينبغي تكاتف الجهود لمنع النشاطات المزعزعة للأمن في المنطقة.

من جهته رحب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بقمة العلا الخليجية والاتفاقيات التي أعلنت فيها وبتحقيق الوحدة الخليجية. 

وقال لافروف: نقدر بشكل ايجابي بيان المصالحة الخليجية وندعم هذه العملية ونقدر الجهود الكويتية. 

وأكد أن السعودية ملتزمة مع شركائها في اطار "اوبك +" واستقرار اسعار النفط وسنعمل كل ما في وسعنا للحفاظ على الاسعار – وزير الخارجية

وتمنى لافروف ألا تكون العملية السياسية في اليمن رهن القرار الاميركي بتصنيف الحوثيين كجماعة ارهابية.

وقال لافروف: للأسف الشديد الادارة الاميركية الحالية تعمل على عرقلة الجهود لإجراء حوار بين ايران ودول الخليج

ونوه لافروف إلى أن بلاده تتفهم القلق السعودي حيال نشاط ايران وتصرفاتها في الدول المجاورة وبرنامجها الصاروخي وندعو لمؤتمر وحوار مشترك بين الاطراف. 

وأكد أن موسكو مهتمة بالتقارب بين إيران ودول الخليج والوصول إلى اتفاق عن طريق الحوار، كما ندعم إطلاق عملية سياسية شاملة في ليبيا بمشاركة كافة القوى السياسية. 

وقال لافروف: رحبنا بالاتفاق السياسي في اليمن بين الحكومة والمجلس الانتقالي، كما لاحظنا محاولات لإفشال العملية السياسية في اليمن من خلال استبعاد حركة أنصار الله. 

وبين لافروف أنه تم بحث الأوضاع في العراق ولبنان واتفقنا على مواصلة التنسيق في هذه القضايا، كما أن الإدارة الأميركية الحالية تعرقل الجهود لإجراء حوار بين إيران ودول الخليج. 

وأوضح لافروف أن واشنطن وحلفاؤها يتصرفون في الشرق الأوسط كالفيل في متجر لبيع الأطباق، علما أن التدخل في شؤون الدول وفرض وصفات ومخططات أيديولوجية عليها أمر غير مقبول