تركيا وروسيا تستعدان لمناقشة عمليات تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسي الجديدة S-400

أخبار

تركيا وروسيا تستعدان لمناقشة عمليات تسليم أنظمة الدفاع الجوي الروسي الجديدة S-400

16 كانون الثاني 2021 12:30

أفادت وكالة الأنباء الروسية انترفاكس أن كلا من تركيا وروسيا تستعدان لعقد اجتماع في أواخر شهر يناير الجاري لمناقشة عدة قضايا، بما في ذلك الشحنات الجديدة لأنظمة الصواريخ المضادة للطائرات من طراز S-400، وأدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بهذا التصريح يوم أمس الجمعة 15 يناير.


والجدير بالذكر أن تركيا قد أعربت عن رغبتها في تطوير أنظمة الدفاع الجوي الروسية الجديدة S-400 مع روسيا، وقال بعض الخبراء العسكريين أن تركيا مستعدة للحصول على إلى أحدث أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-500 أيضا.

أنظمة الدفاع الجوي الروسي الجديدة S-400

كما وقال الرئيس التركي في بيان أمس أن أنقرة لا تنوي أن تناقش ما تخطط لتطويره وشرائه مع أي شخص كان، مشيراً إلى أنه لا يحق لدولة أجنبية التدخل في سياسات تركيا الداخلية أو الخارجية، وخاصة فيما يتعلق بالدفاع.

وبهذا البيان، كان أردوغان يشير إلى السخط ومحاولات الولايات المتحدة الأمريكية للتأثير على قرارات أنقرة.

• واشنطن تفرض عقوبات عن أنقرة:

قررت إدارة ترامب المنتهية ولايتها أن تفعل ما وعدت به لمدة عامين، ففي 15 ديسمبر 2020، فرضت الولايات المتحدة الأمريكية بشكل رسمي عقوبات على أنقرة بسبب شرائها أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400.

وعلى الرغم من أن هذا شيء كان العالم ينتظره لفترة طويلة، إلا أنه لم يعتقد أحد أن الإدارة الأمريكية ستفعله بالتأكيد، فقد ظل ترامب يهدد تركيا بهذه العقوبات منذ فترة طويلة، دائماً ما كان أردوغان لا يأخذ الأمر على محمل الجد، وطلب المزيد من أنظمة S-400 الروسية.

• ماذا تشمل العقوبات الأمريكية على تركيا؟

ستمنع العقوبات الأمريكية المفروضة على تركيا القيام بالمشاريع المشتركة ونقل التكنولوجيا بين الشركات الأمريكية والشركات التركية المرتبطة بوكالات إمداد عسكرية تركية.

كما أنها تفرض قيودا على الحصول على القروض من المؤسسات المالية الأمريكية للوكالة المعنية والتي يبلغ مجموعها أكثر من 10 ملايين دولار.

إلى جانب ذلك، تم تجميد الأصول التركية وفرض قيود على التأشيرات لرئيسها وثلاثة موظفين كبار آخرين.

وبحسب وكالة رويترز للأنباء، لم يتضح على الفور تأثير العقوبات على أي دول ثالثة، مثل الدول الأوروبية التي تشتري وتبيع الأسلحة أو المكونات الدفاعية وتتعامل مع شركات الدفاع التركية.

المصدر: الصحيفة العسكرية البلغارية